[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / زيارة السيدة الرئيسة المديرة العامة لهيأة تحدي الألفية الأمريكية لمدينة مراكش
زيارة السيدة الرئيسة المديرة العامة لهيأة تحدي الألفية الأمريكية لمدينة مراكش

زيارة السيدة الرئيسة المديرة العامة لهيأة تحدي الألفية الأمريكية لمدينة مراكش

DSC_0001

عدسة: ابراهيم فندي

مباشرة بعد تعينها رئيسة مديرة عامة لهيأة تحدي الألفية الأمريكي، قامت السيدة Dana J.Hyde بأول زيارة لها لمدينة مراكش يوم الخميس 23 أكتوبر 2014، قصد الإطلاع على مختلف المشاريع المنجزة بقطاع الصناعة التقليدية، المندرجة ضمن الميثاق الأول الموقع بين المملكة المغربية و الولايات المتحدة الأمريكية.

يجدر الذكر أن هيئة تحدي الألفية، MCC ، قد خصصت للحكومة المغربية خلال فترة 2009-2013 منحة بلغت 697,5 مليون دولار أمريكي، بهدف الحد من الفقر عن طريق دعم النمو الاقتصادي بالقطاعات المعنية ومنها قطاع الصناعة التقليدية، وكذا الرفع من الإنتاجية والتشغيل.

DSC_0246

وقد استفاد قطاع الصناعة التقليدية من دعم مالي قدره 62,7 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروع الصناعة التقليدية الذي يشمل 3 محاور أساسية :
– دعم إنتاج الصناع التقليديين
– دعم التكوين لفائدة الصناع التقليديين
– دعم إنعاش الصناعة التقليدية.

وخلال هذه الزيارة، قامت السيدة الرئيسة المديرة العامة بزيارة لمعهد فنون الصناعة التقليدية ، لكونه مؤسسة تكوينية في مجال التكوين النظامي و التكوين المستمر للصناع التقليديين، حيث استفاد في إطار المشروع الأول لهيأة تحدي الألفية من مجموعة من التجهيزات و عتاد تقني و معلوماتي في مختلف الحرف الفنية الإنتاجية .

DE

كما تم استفادة أزيد من 60000 ألف صانع و صانعة في ميادين مختلفة في إطار التكوين المستمر و محو الأمية الوظيفي و في حرف عديدة و متنوعة، موزعة كالتالي :
– 15000 في برنامج التكوين المستمر
– 30000 في برنامج محو الأمية الوظيفي
-8700 في برنامج التكوين الأولي
– 5000 في برنامج توسيع الولوج للتأهيلات و الكفايات

و قد تم تخصيص مبلغ مالي يناهز 23 مليون دولار لبرنامج التكوين وشراء العتاد التقني و إعداد البرامج.

كما زارت السيدة االرئيسة المديرة العامة المدينة العتيقة بمراكش، حيث اطلعت على المدارات السياحية المحتضنة للصناعة التقليدية المنجزة ضمن نفس المشروع بمدينة مراكش.

GR

وقد مكن المشروع الهام إحداث مدارات سياحية ووضع علامات التوجيه و التفسير و الإعلام على طول المسارات السياحية ، كما هدف في مرحلة ثانية إلى تنظيم حملات تحسيسية تستهدف أساسا السياح المغاربة والأجانب و إنعاش المدارات السياحية، وبالخصوص وضع دليل للمشتريات وخرائط سياحية وبطائق تجارية.

و قد تم تخصيص مبلغ 5،2 مليون دولار لإنجاز هذه المدرات على مستوى مدينتي مراكش و فاس.

و خلال هذه الزيارة تم تقديم مختلف الشروحات الكاملة المتعلقة بالتأثيرات الإيجابية المباشرة لمختلف المشاريع المنجزة على الصناع التقليديين المستفيدين، و تم التأكيد على أن وزارة الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني تسهر على ديمومتها و ضمان استمراريتها.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW