خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / زعماء الكونغرس الأمريكي يدعون إلى تعزيز الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة
زعماء الكونغرس الأمريكي يدعون إلى تعزيز الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة

زعماء الكونغرس الأمريكي يدعون إلى تعزيز الشراكة الاستثنائية القائمة بين المغرب والولايات المتحدة

ه

 دعا زعماء الكونغرس الأمريكي، في رسالة موجهة يوم امس الاثنين 18 نونبر 2013 إلى الرئيس باراك أباما، إلى “تعزيز الشراكة القوية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب، البلد الذي يستحق دعمنا والتزامنا”.
وفي هذا الإطار، أكدت رئيسة لجنة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب، إلينا روس-ليتنين، والعضو البارز بهذه اللجنة، تيد دوتش، أنه “بمناسبة لقاء القمة الذي سيجمعكم بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نريد أن نعبر لكم عن دعمنا للجهود الرامية إلى تعزيز الشراكة القوية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب”.
ولاحظ موقعو هذه الرسالة أنه “بفضل الدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك، ظل المغرب في منأى عن العنف والفوضى التي تجتاح المنطقة”، مضيفين أن المملكة “تمثل اليوم نموذجا للاستقرار في منطقة تسودها الشكوك والاضطرابات وأجواء عدم اليقين”.
وأعربوا عن ارتياحهم للسياسة متعددة الأبعاد التي ينهجها المغرب لمكافحة التطرف الديني، والتي لا ترتكز فقط على التعاون الأمني، بل أيضا على القيم الاجتماعية والإصلاحات السياسية والتنمية الاقتصادية والتربية الدينية التي تمتح من فضائل الوسطية والاعتدال.
وذكرت الرسالة، من جهة أخرى، ب”موقف الحكومة الأمريكية الداعم لمخطط الحكم الذاتي بالصحراء، تحت السيادة المغربية”، مشيرة إلى أن هذا الدعم عبرت عنه ثلاث إدارات أمريكية متتالية، بما فيها الإدارة الحالية.
وأبرزت إلينا روس-ليتنين وتيد دوتش أن مخطط الحكم الذاتي يحظى بدعم حزبي الكونغرس الأمريكي.
ودعا موقعو الرسالة الرئيس أوباما إلى انتهاز “الفرصة التي تتيحها زيارة صاحب الجلالة لواشنطن من أجل تقوية العلاقات الاستراتيجية القائمة بين أمتينا، وتعزيز الدعم الحزبي الذي يتمتع به مخطط الحكم الذاتي بالصحراء”.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW