خبر عاجل
You are here: Home / كتاب الآراء / رشيد ابن يعش يكتب : تدارك ما يمكن أن يلحق بقطاع عريض من المدرسة المغربية
رشيد ابن يعش يكتب : تدارك ما يمكن أن يلحق بقطاع عريض من المدرسة المغربية

رشيد ابن يعش يكتب : تدارك ما يمكن أن يلحق بقطاع عريض من المدرسة المغربية

الانتفاضة

يحز في النفس ما نراه من نقاش تجرد اصحابه من كل حس بالمسؤولية ومن روح التضامن ..فمن يدعوا الى عدم اداء مستحقات المدارس الخصوصية ناكر للجميل و مستغل للظروف الصعبة التي تجتازها البلاد عامة .تلك المؤسسات تؤدي خدماتها واثبتت جدارتها وقدرتها على التاقلم مع الظروف الحالية معظمها لم تتوقف عن متابعة متعلميها بالدراسة عن بعد و تابع العاملون بها عملهم يوميا وفق جداول و طرق مختلفة وابانوا عن تفان كبير من خلال ما اعدوه من وسائط ملائمة لمتعلميهم ..من سيدفع اجور هؤلاء ؟ اليسوا مواطنين مثلكم لهم اسر والتزامات ومسؤوليات؟
نعم تلك المؤسسات هي مؤسسات ذات صبغة ربحية ولكن ان طالت الازمة كيف سيتدبر أولئك المستثمرون امورهم ؟ كيف سيتحملون عبء الاجور و نفقات التسيير ؟ اغلبهم له التزامات بنكية واو ايجار و ضريبة و…القائمة طويلة..ستتمخض عن هذه الازمة مشاكل عديدة هناك اباء قد توقفوا عن العمل كليا او جزئيا..وهناك من الموظفين او الفئات الموسرة لم تتاثر ..فعلى الدولة والجهات المسؤولة ان تتوسط في حل ربما بتخفيف رسوم الاداء او الاعفاء لحالات محددة ولكن الزام الاخرين بواجبات التمدرس لحماية الاجراء وحماية هذه المؤسسات ايضا التي تعتبر ملاذا لقطاع كبير من خريجي مؤسساتنا الجامعية ومعيلا لفئات واسعة من الاسر المغربية..فكروا في الامر بروح مسؤولية ومواطنة وليس بمنطق انانية وانتهازية ..
لست ادافع عن ارباب مدارس تسابقوا لطلب الدعم .ولا لاخرين سارعوا بتوجيه الدعوة لاستخلاص واجبات التمدرس..بل ادعوا الى تدارس مشروع يحدد من سيؤدي ومن يؤدي اقل ومن يؤدي الواجب كاملا دعما لمؤسسة وثق في اطرها واستامنهم على فلذات اكباده..دعما لبلد في وضعية حرجة يحتاج من يخفف من حدة الازمة..صندوق مكافحة الوباء ليس حلا سحريا ليس لتحميله مسؤولية تنصلنا من التزامتنا ..واخيرا في التعليم الخصوصي اطر ادارية واساتذة ومربون واعوان و مساعدون وسائقون وحراس ..وكلهم يعيلون اسرا وفي وضعية هشاشة اجتماعية ..اجرهم مرتبط بما تؤدونه من واجبات..ثم هناك مستثمرون اودعوا كل ثروتهم وتقاسموا استثمارهم وارباحهم مع مؤسسات بنكية لن تعفيهم من اداء ما بذمتهم..اتقوا الله في بعضكم ..فالوباء سينجلي قريبا او بعيدا..لكن الوباء الاعظم هو عدم احساسنا بالمسؤولية تجاه بعضنا البعض وعدم التحلي بقيم التضامن والنظرة الانانية النرجسية التي لا ترى الا المصلحة الفردية الخاصة..لن نواجه الوباء وتبعاته بانانيتنا لن تغلب عليه بانتهازيتنا لن نهزمه الا اذا تجاوزنا نظرتنا القاصرة الى اخرى واسعة الافق ..فالوباء قد يكون نحن..نحن قد نكون اقسى من هذا الوباء على بعضنا ..
مجرد راي شخصي لا يمثل احدا غيري ..
لكن ستكون غصة في حلقي ان لم ادل بشهادة حق فمن يعلم منا من سينجو ومن لن تكتب له النجاة من هذه الجائحة .اتنمى السلامة للجميع..ابن يعيش رشيد ..
#كورونا #نبقاو فالدار ونقراو من الدار

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW