خبر عاجل
You are here: Home / سياسية / رئيس مجلس الشعب السوري يعلن ثالث يونيو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية
رئيس مجلس الشعب السوري يعلن ثالث يونيو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية

رئيس مجلس الشعب السوري يعلن ثالث يونيو المقبل موعدا للانتخابات الرئاسية

r3000_jihad_lahham

أعلن رئيس مجلس الشعب السوري، محمد جهاد اللحام، يومه الاثنين، أن الانتخابات الرئاسية ستجري في ثالث يونيو المقبل، وأن باب الترشيح مفتوح أمام الراغبين ابتداء من يوم غد الثلاثاء.

ودعا جهاد اللحام ، في جلسة عامة، “من يرغب بترشيح نفسه للتقدم بطلب الترشح الى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة عشرة أيام تبدأ من صباح يوم غد الثلاثاء”، مؤكدا أن “فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في سورية سيكون تطبيقا لأحكام الدستور”.
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا)، عن جهاد اللحام ، تأكيده على أن طلبات الترشح تقدم إلى المحكمة الدستورية العليا بدءا من يوم غد الثلاثاء وحتى الأول من ماي القادم، مضيفا أن موعد انتخاب رئيس الجمهورية السورية حدد للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية يوم 28 ماي المقبل، و3 ماي القادم بالنسبة للمواطنين داخل التراب السوري.
وكان مجلس الشعب السوري قد أقر مؤخرا البنود المتعلقة بالانتخابات الرئاسية الواردة ضمن مشروع قانون للانتخابات العامة يحدد شروط الترشح للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية والاستفتاءات العامة، والذي نص على أن يكون عمر المرشح لا يقل عن 40 سنة وأن يكون قد أقام  في سورية بشكل متواصل خلال الأعوام العشرة الماضية وألا يكون بحوزته جنسية دولة أخرى.
كما تنص هذه البنود على أن يتقدم المرشح بطلب إلى المحكمة الدستورية العليا ويسجل طلبه في المحكمة، وفي الوقت ذاته يتقدم بطلب خطي إلى مجلس الشعب للحصول على تأييد 35 عضوا من أعضاء المجلس.
وبحسب المراقبين فإنه إذا كانت بنود هذا القانون تتيح نظريا، وللمرة الأولى منذ عقود، إجراء انتخابات تعددية، إلا أنها تغلق الباب عمليا أمام ترشح معارضين مقيمين في الخارج، خاصة انها تشترط أن يكون المرشح قد أقام في سورية لمدة متواصلة خلال الأعوام العشرة الماضية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW