“دينامية تطوير منظومة الصحة في المغرب” موضوع ندوة في مراكش

pediatricsimg1
فاطمة الزهراء المشاوري
نظمت يوم أمس السبت الندوة الافتتاحية حول دينامية تطوير منظومة الصحة في المغرب، وذلك بمبادرة من جمعية طب الأطفال الخواص في الدار البيضاء تحت الرئاسة الشرفية للأميرة للامريم  بمراكش.
وعرفت هذه الندوة التي نظمت بشراكة مع المرصد الوطني لحقوق الطفل في إطار الملتقى الأفريقي الأول لطب الأطفال (ما بين 29 أبريل المنصرم وفاتح مايو الجاري) مشاركة عدد من الأطباء من المغرب وأفريقيا وفرنسا في مسعى لاقتسام التجارب بين البلدان الأفريقية حول تطوير منظومة الصحة. وأوضح الكاتب العام لوزارة الصحة عبد العالي العلوي البلغيتي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن أهمية هذا اللقاء تتجلى في اقتسام التجربة المغربية مع البلدان الأفريقية بخصوص دينامية تطوير منظومة الصحة في المغرب، وإبراز جهود التنمية التي عرفها المغرب منذ الاستقلال.  هذا الملتقى شكل أيضا فرصة لمناقشة الرصيد الحالي حسب منهجية جديدة تأخذ بعين الاعتبار البيئة المرتبطة بالدستور والمكانة التي يحتلها المواطن في هذه الدينامية التنموية. 
وأكدت نائبة رئيس المرصد الوطني لحقوق الطفل أمينة المالكي التازي الأهمية التي يكتسبها هذا الملتقى فقد عالج عددا من المواضيع المرتبطة بالخصوص بطب الأطفال والحمل والولادة والأطفال حديثي الولادة، مضيفة أن الجلسات المهمة لهذا الملتقى كانت بخصوص الصحة العقلية للطفل واللقاحات وانتقال العدوى والبيئة.  وأشارت الى أن هذا اللقاء شكل أيضا مناسبة لعرض مخطط عمل المرصد بخصوص الصحة العقلية للطفل، معبرة عن أسفها للنقص الحاصل في الأطباء النفسانيين المختصين في الاضطرابات النفسية للطفل والمرأة.
Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مع ارتفاع عدد الحرائق… غياب تكنة الوقاية المدنية يقلق ساكنة جماعة أولاد حسون

الانتفاضة سارة بوصبع مع حلول فصل الصيف الذي يعرف ارتفاع مهولا في درجات الحرارة الشيء …