خبر عاجل
You are here: Home / دولية / خطة التخلص من اسلحة سوريا الكيماوية تنتظر موافقة البانيا
خطة التخلص من اسلحة سوريا الكيماوية تنتظر موافقة البانيا

خطة التخلص من اسلحة سوريا الكيماوية تنتظر موافقة البانيا

9998406513

 علقت مناقشات تهدف الى وضع خطة تفصيلية لتدمير أسلحة سوريا الكيماوية يومه الجمعة 15 نونبر في حين تدرس البانيا طلبا أمريكيا له تداعيات سياسية بأن تستضيف منشأة ستتولى معالجة الاف الاطنان من المخلفات السامة. 
وتأجل اجتماع للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية الحائزة على جائزة نوبل للسلام والتي تشرف على تدمير الاسلحة السورية حتى يتم اعلان القرار في تيرانا عاصمة البانيا. 
ومن المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء الالباني ايدي راما المعين حديثا للمواطنين ما اذا كانت حكومته ستوافق على طلب واشنطن في وقت لاحق اليوم. 
ويأتي القرار اليوم الذي يوافق 15 نونبر وهو الموعد النهائي لموافقة المنظمة ودمشق على خطة مفصلة تحدد كيفية التخلص من 1300 طن من غازات السارين والخردل السامة وغيرها منغازات الاعصاب التي يعتبر التخلص منها وسط الحرب الاهلية الدائرة في سوريا شديد الخطورة. 
وطلبت الولايات المتحدة ان تستضيف ألبانيا وهي حليف مقرب من الغرب منشأة تدمير الاسلحة وتتفاوض على التفاصيل الفنية وسط احتجاجات شعبية في العاصمة الالبانية. 
ووافقت سوريا في شتنبر الماضي على تدمير كل مخزوناتها من الاسلحة الكيماوية في اطار اتفاق توسطت فيه روسيا والولايات المتحدة. 
وقبل الرئيس بشار الاسد الخطة بعد أن هددت واشنطن باستخدام القوة ردا على هجوم بغاز السارين قتل فيه مئات الاشخاص في دمشق يوم21 غشت الماضي.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW