حنين: الشوباني أكد لنا مرارا على أن الحكومة لن تعد أي مشروع قانون تنظيمي حول لجان تقصي الحقائق

00007676

وأكد حنين على أن الشوباني حضر تقريبا جميع جلسات العمل الخاصة بالمقترح داخل البرلمان، مؤكدا على أن الشوباني كممثل عن الحكومة داخل اللجنة أبدى حيوية كبيرة في العمل وساهم بشكل كبير في المقترح.

وأشار حنين إلى أنهم لم يتوقفوا حتى الساعة عن العمل وأن المسطرة لازالت سارية، مشيرا أيضا إلى أن مرحلة ايداع التعديلات على المقترح لازالت مفتوحة في وجه بعض الفرق البرلمانية.

يشار إلى أن الحبيب الشوباني، كان قد رفض المشاركة في المجلس الحكومي ليوم الخميس 18 يوليوز، احتجاجا منه على إدراج الحكومة لمشروع قانوني تنظيمي متعلق بلجان تقصي الحقائق ضمن جدول أعمال مجلسها الأسبوعي. ومعلوم أن ادريس الضحاك، الأمين العام للحكومة هو من يحدد جدول عمل المجلس الحكومي.

وحري بالإشارة أيضا إلى أن الدستور الجديد جاء بـ20 قانون تنظيمي، خرج منها إلى الوجود 5 قوانين أربعة منها في نهاية ولاية عباس الفاسي وهي القانون التنظيمي لمجلس النواب والقانون التنظيمي لمجلس المستشارين والقانون التنظيمي المتعلق بانتخاب الجماعات الترابية والقانون التنظيمي للأحزاب السياسية وواحد فقط على عهد هذه الحكومة وهو القانون التنظيمي للتعيين في المناصب السامية، وكل هذه القوانين خرجت من مجالس الحكومية ولم يخرج أي مقترح قانون واحد من البرلمان، الشيء الذي يرجح أن تخرج القوانين التنظيمية الـ15 المتبقية من المجالس الحكومية القادمة، وبالتالي المجالس الوزارية رغم أن الدستور يعتبر البرلمان سلطة تشريعية.

 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مراكش .. أنشطة مكتب حفظ الصحة لجماعة تسلطانت خلال 6 أشهر الأخيرة

الانتفاضة عدسة : عبد الإله الشلحعلى هذه أنشطة مكتب حفظ الصحة لجماعة تسلطانت خلال 6 …