[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / جولات جلالة الملك عبر التراب الوطني تعكس الإرادة الملكية في تمكين المغرب من الإنخراط في دينامية حقيقية للتنمية
جولات جلالة الملك عبر التراب الوطني تعكس الإرادة الملكية في تمكين المغرب من الإنخراط في دينامية حقيقية للتنمية

جولات جلالة الملك عبر التراب الوطني تعكس الإرادة الملكية في تمكين المغرب من الإنخراط في دينامية حقيقية للتنمية

 5730571438170150573057
تعكس الجولات والزيارات المتتالية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر مختلف جهات المملكة وما يصاحبها من تدشين وإطلاق مشاريع هيكلية وأوراش كبرى، إرادة جلالته القوية في تمكين المغرب من الإنخراط في دينامية حقيقية للتنمية.

فمنذ إعتلائه عرش أسلافه المنعمين رفع جلالة الملك من وتيرة تنمية وتطوير المملكة إلى مستويات رفيعة جدا ، بحيث تحول البلد إلى ورش مفتوح لتحقيق التنمية والتقدم حتى في المناطق التي كانت تعاني في الماضي من العزلة والتهميش.

وقد تميزت السنة الماضية بأنشطة ملكية غنية ومتعددة، حيث ضاعف جلالته من مختلف الأنشطة خاصة ذات الطابع الإقتصادي والإنساني على الصعيد الوطني.

كما تنوعت وتعددت أنشطة جلالته في المجال الإجتماعي، ومنها على سبيل المثال لا الحصر تلك المتعلقة بتدشين وحدات للسكن الإجتماعي في مختلف جهات المملكة .

ومن بين هذه المشاريع الإجتماعية الهامة تلك التي تم تدشينها وإعطاء انطلاقتها بالدار البيضاء والتي تروم تنمية الملكات الرياضية والثقافية للشباب ، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي ، وصون الذاكرة الجماعية ، وتعزيز العرض السوسيو- طبي ، وهي المشاريع التي رصدت لها استثمارات بقيمة 40 مليون درهم.

كما أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس في يناير الماضي بالجماعة القروية الشلالات (عمالة المحمدية)، على إعطاء انطلاقة مشروعين عمرانيين يهمان إعادة إيواء 2274 أسرة من قاطني دور الصفيح بدوار البراهمة 1 و2.

وأشرف جلالته أيضا بالجماعة القروية سيدي حجاج واد حصار (إقليم مديونة) ، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز عملية “الرياض” لإعادة إيواء حوالي 8400 أسرة من قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى. 

وتؤكد هذه المشاريع ، إذا كان الأمر يحتاج إلى تأكيد ، مدى الإهتمام الذي يوليه جلالة الملك للجانب الإجتماعي وتحسين ظروف عيش الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة.

وعلى مستوى التنمية المندمجة المستدامة، يعتبر المخطط الاستراتيجي لإقليم القنيطرة (2015- 2020) ، أحد المشاريع الكبرى التي أطلقها جلالة الملك خلال هذه السنة .

ويروم هذا المخطط المهيكل ، الذي رصد له غلاف مالي تناهز قيمته 4ر8 مليار درهم والقائم على مقاربة مجددة من حيث أفقية واندماج وانسجام التدخلات العمومية ، مواكبة النمو الحضري والديمغرافي الذي يشهده الإقليم، وتعزيز موقعه الاقتصادي، وتحسين إطار عيش سكانه، والحفاظ على منظومته البيئية. 

وبنفس الإقليم أشرف صاحب الجلالة كذلك على إطلاق وزيارة مشاريع سوسيو- اقتصادية هامة من شأنها جعل عاصمة الغرب تتبوأ مكانتها كقطب محوري للتنمية ، وبالتالي الاضطلاع بدورها كقاطرة لمجموع جماعات الجهة.

وهكذا، أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز محطة تصفية المياه العادمة لمدينة القنيطرة وجماعتي المهدية وسيدي الطيبي ، وبناء المستشفى الجهوي للقنيطرة ، إلى جانب زيارة جلالته للمحطة الصناعية المندمجة الواقعة بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة).

وبالمركب الصناعي للجرف الأصفر تم تدشين المحطة النهائية لأنبوب نقل لباب الفوسفاط التي تربط بين خريبكة والجرف الأصفر، والوحدة الأولى لإنتاج الحامض الفوسفوري انطلاقا من لباب الفوسفاط ، ومركز الكفاءات الصناعية ، وهي المشاريع التي أنجزت باستثمار إجمالي يقدر بأزيد من 4ر5 مليار درهم.

وفي المجال الفلاحي أشرف جلالة الملك بالجماعة القروية تازوطا التابعة لإقليم صفرو ، على إطلاق مشاريع هيدرو- فلاحية هامة، تندرج ضمن الرؤية الملكية للتدبير المستدام للموارد الطبيعية وإطلاق دينامية تنموية قوية بالعالم القروي.

وهكذا، أشرف جلالته على إطلاق مشاريع تهم بناء سد “مداز” على وادي سبو، وحماية المناطق المسقية بسهل سايس ، وتهيئة الحوض العلوي لسدي علال الفاسي وزلول ومركب مداز- عين تيمدرين ، وذلك بغلاف مالي إجمالي تفوق قيمته 5ر5 ملايير درهم.

وفي المجال الثقافي يمثل تدشين صاحب الجلالة لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر تجسيدا حقيقيا للعناية الفائقة التي يوليها جلالته لهذا القطاع.

ويعد هذا المتحف أول مؤسسة متحفية في المملكة مكرسة بشكل تام للفنون الحديثة والمعاصرة، وتستجيب للمعايير الدولية لتنظيم المتاحف. كما أن إحداثه يندرج ضمن السياسة الملكية السامية الهادفة إلى تمكين المملكة من منشآت ثقافية عالية المستوى. 

وفضلا عن هذا ، فإن المشروع المجتمعي الحداثي الذي يقوده جلالة الملك يتوفر على كافة عناصر النجاح . ومن شأن المبادرات الملكية التي تتسم ببعد نظر والمسؤولية والإستباقية تعزيز هذا المشروع القائم أساسا على قيم الديمقراطية السياسية والفعالية الإقتصادية والتماسك الإجتماعي.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW