خبر عاجل
You are here: Home / صحة / جهاز يراقب ضغط الشريان الرئوى بالـ”وايرلس”
جهاز يراقب ضغط الشريان الرئوى بالـ”وايرلس”

جهاز يراقب ضغط الشريان الرئوى بالـ”وايرلس”

x6e230e64a4f6dc7ca3e6aaf2e94983c5_M.jpg,qt=-62169984000.pagespeed.ic.-ui8kumfGL
 اعتمدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA”، أول جهاز لقياس ومراقبة ضغط الشريان الرئوى عن بُعد، لدى المرضى الذين يعانون من قصور أو فشل فى عضلة لقلب، أنتجته إحدى الشركات الأمريكية بالتعاون مع جمعية القلب بنيويورك.
وأوضحت الهيئة، أن الجهاز الجديد، الذى يحمل اسم “CardioMEMS HF” ، ويعمل لاسلكياً عن طريق تقنية الـ”وايرلس”، سيسمح للأطباء بمراقبة حالة مرضاهم المتواجدون بالمنازل عن بُعد، خاصة فيما يتعلق بضغط الدم الرئوى ومعدل ضربات القلب.

ويبلغ طول الجهاز 4.5 سنتميتر، وتتم زراعته داخل الشريان الرئوي، ويعمل بآلية الاستشعار عن بعد، لذلك لا يحتاج إلى بطارية بداخله. وبمجرد أن يشعر المريض بالتعب يضغط على ريموت كونترول بحوزته، ليقوم الجهاز الجديد بقراءة ورصد قياسات ضغط الدم، ويرسلها إلى قاعدة البيانات الموجودة لدى الطبيب المعالج بالمستشفى مباشر عن طريق تقنية الـ”وايرلس”.

وقال كريستي فورمان، مدير مكتب التقييم، بمركز الأجهزة والصحة الإشعاعية، التابع لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، إن الهدف الأول من هذا الجهاز هو تقليل الفترة التى يمكثها المرضى داخل المستشفيات بسبب قصور أو فشل عضلة القلب، مع السيطرة على المرض.

وأضاف أن قصور القلب هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لدخول كبار السن الذين تتخطى أعمارهم 65  عاما إلى المستشفيات.

وأشارت الهيئة إلى أن الجهاز الجديد يتمتع بالقدرة على قياس ضغط الدم الرئوى الانقباضى والضغط الانبساطى، وكذلك متوسط الضغط الرئوى.

وأكدت الهيئة أن هذا الجهاز آمن وفعال للغاية، بعد خضوع أكثر من 550 شخصا للتجارب الإكلينيكية لمدة 6 أشهر، وكانت النتائج إيجابية للغاية، حيث ظل يعمل بشكل طبيعى، ولم تحدث أى أخطاء لدى 98.6% من المرضى.

وذكرت الهيئة أن نحو 5.8 مليون شخص بالولايات المتحدة يعانون من قصور القلب، حيث لا تتمكن عضلة قلوبهم على توفير احتياجات الجسم من الدم، ولا تضخه إلى جميع أجزائه بشكل كافٍ.

ويعتبر ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي، لأكثر من 25 ملم زئبق، حالة مرضية خطيرة، إن لم تكتشف وتعالج مبكرا، حيث يتعرض الجزء الأيمن من القلب للفشل، وقد ينتهي الأمر بالوفاة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW