خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / جمعية موكادور للصيد بالقصبة في الصويرة انفتاح على الآخر و بيئة نظيفة

جمعية موكادور للصيد بالقصبة في الصويرة انفتاح على الآخر و بيئة نظيفة

الانتفاضة

محمد هيلان

من أجل مساهمتها  الفعلية في حماية البيئة و الموارد البحرية و الثروات المحلية ، نظمت صباح يوم السبت 29 دجنبر 2018  جمعية موكادور للصيد بالقصبة حملة تحسيسية لفائدة تلاميذ الثانوية الإعدادية الجديدة، وإعدادية العبدري،  وغيرها من المؤسسات التعليمية  بالصويرة.

   هذا و قد قدم خلالها مجموعة من الأساتذة المختصين في مادة علوم الحياة و الأرض،  توضيحات و معلومات قيمة حول البحار و المحيطات،  و ضرورة الحفاظ على حيويتها، بإعتبار ان المغرب يتميز بتوفره على موارد سمكية مهمة  وفريدة تناهز 500 نوع ، منها 60 نوعا في طور الاستغلال. .

      وفي الإطار ذاته، استفاد التلاميذ و الزوار من خلال الحملة التحسيسة و التوعوية من العديد من المعلومات القيمة التي عرّفت بالساحل المغربي،  و كيفية المحافظة عليه وصيانته، في إطار الاهتمام بالبيئة و محاربة ظاهرة رمي النفايات بالبحار و الشواطئ. 

     كما تميزت الحملة التحسيسية التي سبقت المسابقة المزمع تنظيمها صباح يوم الأحد 30 دجنبر 2018  من قبل جمعية موكادور للصيد بالقصبة و التي يرتقب ان يحضرها رئيس الجامعة المغربية للصيد الرياضي ، بتغطية إعلامية متميزة لكل من وكالة الأنباء المغربية و القناة الثانية و موقع المغرب الأزرق بالإضافة الى  التأطير و الإرشاد من قبل المنخرطين المشجيعين  لممارسة الصيد بالقصبة، و التوعية التي قدمها الأساتذة المتخصصين في مادة علوم الحياة و الأرض كل من أستاذة مادة علوم الحياة و الأرض نذكر منهم:

أسماء بحمو العاملة بجماعة مجي إقليم الصويرة ، و لطيفة بوهوم بالتانوية الإعدادية الجديدة بالصويرة ، وفاطم ابو قسام بإعدادية العبدري بالصويرة ، واحمد شكير مدرس بالمؤسسة التعليمية الخاصة  عبد الله بن مسعود ،ثم فيصل ايت بو ملاسة الذي قام بتقديم توضيحات و تفسيرات للتلاميذ. 

و قد أعرب رئيس جمعية موكادور للصيد بالقصبة بالصويرة عبد الإله وردي على امتنانه و شكره لجميع من ساهم من قريب و بعيد  لتأتيث  هذا النشاط الوازن الذي يخدم المصلحة العليا للمغرب عامة و الصويرة خاصة. 

    فيما تقدم الشاب رشيد شيبوب الكاتب العام لنفس الجمعية بأصدق الكلمات التي لخصها في كلمات معبرة : نريد لمدينة الصويرة ازدهارا و تنمية و بيئة نظيفة.   

و للإشارة ، قد تخللت الحملة التحسيسة جولة ميدانية قام بها المرشدون في مجال السياحة  للتعريف بالمناطق الساحلية و النهوض بالسياحة محليا و جهويا و وطنيا ثم دوليا. 

و في حوار خاص مع أعضاء الجمعية المنظمة لهذا الحدث الاستثنائي وضح الجميع ان أهداف جمعية موكادور للصيد بالقصبة تتجلى في الاهتمام بالشق الاجتماعي و التضامني لفائدة المنخرطين ، وزيارة ومساعدة بعض أهاليهم 

ثم الاهتمام بالشق البيئي كالحفاظ على الثروة السمكية ومحاربة ظاهرة التلوث البيئي ومسبباته و تنظيم حملات نظافة  بالسواحل الصخرية و الرملية مع توثيق ذلك بالصوت والصورة و نشرها  بمواقع التواصل الاجتماعي  لتعم الفائدة  و العمل على زرع سمك الفرخ الأسود بسد زرار بإقليم الصويرة والقيام بالتظاهرات الرياضية على الصعيد الإقليمي و الوطني ثم الدولي في مجال الصيد بالقصبة.

و تجدر الإشارة الى ان مشاركة الجمعية بمهرجان البحر بآسفي 2018 جعلها تحصل على الرتبة الثانية وطنيا و هذا ما يحفز منخرطي الجمعية من المشاركة مرة أخرى  في مجموعة من المسابقات الوطنية.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW