Sa Majesté le Roi Mohammed VI, accompagné du président guinéen, le Pr. Alpha Condé, a procédé, mercredi (05/03/14) dans la commune de Matoto, à une vingtaine de Km de Conakry, à l’inauguration de la minoterie les "Moulins de l’Afrique".

جلالة الملك والرئيس الغيني يزوران ورش بناء مركب للتكوين المهني ويطلعان على تقدم أشغال إنجاز مستشفى للأم والطفل بكوناكري

جلالة الملك والرئيس الغيني يزوران ورش بناء مركب للتكوين المهني ويطلعان على تقدم أشغال إنجاز مستشفى للأم والطفل بكوناكري

الانتفاضة/ و م ع

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ورئيس جمهورية غينيا فخامة السيد ألفا كوندي، اليوم الجمعة، بزيارة لورش بناء مركب للتكوين المهني بكوناكري.

   كما اطلع قائدا البلدين، بالمناسبة، على تقدم أشغال إنجاز مستشفى للأم والطفل بالعاصمة الغينية.

    ولدى وصول قائدي البلدين إلى موقع الورش، تقدم للسلام عليهما كل من وزير التعليم التقني والتكوين المهني السيد ألبير دامنتاغ كامارا، ووزير الصحة السيد عبد الرحمن ديالو، ومحافظ كوناكري، وعمدة روتاما، ووزير الصحة السيد الحسين الوردي.

   كما تقدم للسلام على جلالة الملك وفخامة السيد ألفا كوندي الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة السيد مصطفى التراب، والمدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد العربي بن الشيخ، والأعضاء المتطوعون بمؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، ومدير المكتب الوطني للتكوين المهني بغينيا.

    ويروم مركب التكوين المهني بكوناكري، المنجز من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، تمكين قطاع البناء والأشغال العمومية وقطاع السياحة والفندقة والمطعمة من الموارد البشرية المؤهلة، وتعزيز فرص التشغيل في صفوف الشباب مع النهوض بإدماجهم السوسيو- مهني، ومواكبة الأوراش الكبرى للتنمية السوسيو- اقتصادية التي تم إطلاقها في غينيا.

   وقد شيد هذا المركب على مساحة 3,2 هكتار، من ضمنها 5100 مترا مربعا مغطاة، وذلك بكلفة إجمالية قدرها 65 مليون درهم تشمل 15 مليون درهم عبارة عن مساعدة تقنية من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

     وستوفر هذه البنية تكوينات في 21 تخصصا من ضمنها 12 تخصصا يتعلق بقطاع البناء والأشغال العمومية، وتسع تخصصات في قطاع السياحة والفندقة والمطعمة.

     وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركب، الذي ستنتهي الأشغال به في يونيو 2017، ب 1000 متدرب، من ضمنهم 600 متدرب في قطاع البناء والأشغال العمومية، و400 متدرب في قطاع السياحة والفندقة والمطعمة.

      أما مستشفى الأم والطفل بكوناكري (160 مليون درهم)، المنجز من طرف مؤسسة محمد السادس للتنمية المستدامة، فيهدف إلى المساهمة في تقليص وفيات الأم والطفل، والتكفل بأمراض الأم والطفل وبحالات الحمل المحفوفة بالمخاطر، والمساهمة في تكوين مهنيي الصحة ونقل الكفاءات.

    وسيشتمل المستشفى، المنجز على مساحة إجمالية قدرها 3,5 هكتار من ضمنها 8200 متر مربع مغطاة، على 86 سريرا، تهم العلاجات المكثفة والإنعاش، ومصلحة للأطفال حديثي الولادة، ووحدة لطب التوليد وأمراض النساء، ومنصة تقنية تضم أربع قاعات للعمليات وقاعتين للوضع، والفحص بالصدى وتخطيط القلب، وماسح ضوئي ومختبر للتحليلات الطبية.

    وبوسع المستشفى، تأمين 1200 حالة ولادة سنويا، وتقديم 6000 استشارة في مجال طب التوليد وأمراض النساء، و12 ألف استشارة في تخصص طب الأطفال، و600 تدخل جراحي خاص بطب التوليد وأمراض النساء، و3000 تدخل جراحي في مجال جراحة الأطفال.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

البرلمان النمساوي يفرض التطعيم الإلزامي للوقاية من عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19

فيينا/عبلة محمد ابراهيم أقر البرلمان النمساوي خلال جلسة تصويت الخميس فرض التطعيم الإلزامي للوقاية من …