جبهة القوى الديمقراطية تسقط دخل الكرامة من برنامجها الانتخابي

logoffd2-415x260

الانتفاضة/عبد الرحيم بنشريف.

تأكد أن البرنامج الانتخابي لحزب غصن الزيتون لاستحقاق سابع أكتوبر، لم يتضمن المقترح الذي سبق أن عبر عنه الحزب في وقت سابق، والمتعلق بدخل الكرامة لكل المغاربة. وهو مقترح كان يستهدف تخصيص دخل حد أدنى غير مشروط لجميع المغاربة، وفقا نموذج فلندا.

مصادر مطلعة قالت أن حزب جبهة القوى الديمقراطية فضل الاحتفاظ بمشروع هذا المقترح، لما تبين له أن شروط نجاحه لم تنضج بعد، خصوصا و أن الحزب اعتمد في صياغة و تحيين برنامجه الانتخابي على مبدأ الانفتاح و التشاركية خاض سلسلة من اللقاءات التشاورية مع الباحثين والفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين.

كما أكدت المصادر ذاتها أن جبهة القوى الديمقراطية تخوض غمار سابع أكتوبر ببرنامج واقعي متكامل وطموح، يتضمن اقتراحات ملموسة وإجراءات قابلة للتنفيذ، ويطرح حلولا لمشاكل و انشغالات المجتمع.

و تأتي على رأس أهداف البرنامج الانتخابي، تضيف نفس المصادر، المقترح العملي للقضاء على الأمية في ظرف خمس سنوات، من خلال تعبئة 100 ألف من حملة الشهادات المعطلين، في إطار عملية مندمجة للخدمة المدنية يتلقون خلالها تكوينا مهنيا في مختلف الاختصاصات بغلاف مالي يناهز حوالي 4 ملايير درهم سنويا، في إطار التأهيل الاجتماعي وبناء المجتمع المتضامن.

كما  ركز برنامج الجبهة، على إصلاح منظومة التربية والتكوين كقطاع استراتيجي، وإرساء أسس حكامة جيدة وفعالة باعتماد مقاربة شمولية ومتناسقة لتدبير السياسات العمومية، وإصلاح منظومة العدالة وتدعيم أسس دولة القانون وتأهيل الإدارة العمومية.

و حرص البرنامج على التنصيص على مأسسة المناصفة بين الرجل والمرأة ومكافحة كل أشكال التمييز ضد المرأة، و نهج سياسات عمومية وقطاعية تستحضر مقاربة النوع وتحترم ثقافة المساواة بين الجنسين.

البعد الجهوي حاضر في برنامج الجبهة عبر توطيد مسلسل الجهوية واللامركزية ودعم التحويل التدريجي للاختصاصات والوسائل المالية والبشرية ودعم قدرات الجهات والجماعات الترابية للنهوض بوظائفها التنموية.

كما أن البعد البيئي  يأخذ نصيبه في برنامج حزب غصن الزيتون من خلال التأكيد على تثمين البعد البيئي في السياسات العمومية وتثمين النظم الإيكولوجية، عبر تسريع وتيرة الاقتصاد الأخضر وتوطيد السياسة الوقائية من الكوارث الطبيعية والتقلبات المناخية وتحقيق التوازن البيئي.

يذكر أن برنامج الجبهة لمحطة سابع أكتوبر يعد خامس مشروع انتخابي تشريعي في حياة الحزب منذ تأسيسه عام1997، يترجم مرجعيته الفكرية، وتصوره المستقبلي لبناء مجتمع الحداثة والديمقراطية، ويستحضر سياق المرحلة باعتبار سابع أكتوبر ثاني انتخاب لأعضاء مجلس النواب في ظل دستور  2011.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مصطفى بايتاس.. ناطق رسمي خارج التغطية ومُرشح فوق العادة لمغادرة الحكومة في التعديل المرتقب

الانتفاضة لم تمر سوى ساعات قليلة على بروز خبر رغبة الملك محمد السادس في إجراء تعديل حكومي عاجل،  حتى أصبح اسم مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان،  والناطق الرسمي باسم الحكومة، كأحد المرشحين الأوائل لمغادرة موقعه، باعتباره أحد الوزراء الذين يتساءل المغاربة بشكل جدي عن دورهم داخل التجربة الحالية غير كونه أحد المقربين الدائمين من رئيس الحكومة عزيز أخنوش. وإذا كانت المعلومات التي نشرتها مجلة “جون أفريك” يوم الجمعة الماضي،  من العاصمة الفرنسية باريس حيث يقيم الملك حاليا ليكون إلى جانب والدته التي تتلقى العلاج، قد تحدثت عن اسمين من حزب الأصالة والمعاصرة، هما وزير العدل عبد اللطيف وهبي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، فإن اسم بايتاس برز “بحكم الأمر الواقع“، لأن “المحامي المتمرن” كان دائما على رأس قائمة الوزراء الذين يصنف عملهم في خانة الفشل. …