“ثقافة الوقاية والتحكم في المخاطر المهنية” محور يوم تحسيسي جهوي بمراكش

الانتفاضة

نظمت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية أمس الإثنين بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش ندوة تحسيسية وإخبارية حول موضوع”ثقافة الوقاية والتحكم في المخاطر المهنية”.

ويأتي هذا اليوم التحسيسي، الذي نظم بشراكة مع منظمة “بريفونتيكا العالمية”، ضمن سلسلة من الانشطة المماثلة التي تم تنظيمها مؤخرا بعدد من المدن واليوم الوطني الذي نظم بمدينة الرباط الذي توج بالتوقيع على ميثاق إلتزام حول الوقاية من المخاطر المهنية في قطاع البناء والأشغال العمومية من طرف مختلف الشركاء المعنيين.

كما تأتي هذه اللقاءات، تفعيلا للإجراءات المتخذة لتنفيذ أحد الاهداف الاستراتيجية للتصريح الحكومي والمتمثل في النهوض بالصحة والسلامة في العمل والوقاية من المخاطر المهنية.

وخلال هذا اللقاء، الذي حضره ممثلو وزارات التشغيل والتجهيز والنقل والتجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش والهلال الأحمر المغربي بالجهة، تطرق المدير الجهوي للتشغيل والشؤون الاجتماعية إلى الجهود المبذولة من طرف الوزارة المعنية للنهوض بالحصة والسلامة المهنية داخل المقاولات بصفة عامة وأوراش البناء والأشغال العمومية بصفة خاصة وكذا الى ميثاق الالتزام الذي تم إبرامه بين الوزارة ومختلف الشركاء المعنيين بالوقاية من المخاطر المهنية في قطاع البناء والاشغال العمومية.

أما رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش-آسفي، فأبرز من جهته الشراكة الوطيدة التي تربط الغرفة بمديرية التشغيل والشؤون الاجتماعية في مجال التعاون المشترك، الرامي الى حماية المقاولة والأجراء على السواء من المخاطر المهنية، في حين أشار ممثل الهلال الأحمر المغربي الى الدور الذي تلعبه هذه المؤسسة في مختلف الميادين والتي تتجلى بالخصوص في التكوين والتحسيس بالمخاطر المهنية وكيفية الوقاية منها.

وعرف هذا اللقاء حضور ما يقارب 140 مشاركا يمثلون هيئة تفتيش الشغل والفرقاء الاجتماعيين وهيئة المهندسين المعماريين والمقاولات القطاعية والادارات العمومية والوقاية المدنية وهيئة المحامين والجمعيات المهنية والمنعشين العقاريين والمؤمنين ومكاتب المراقبة.

وتم خلال هذا اللقاء مناقشة المجالات القانونية والمعيارية والتقنية المعمول بها في المغرب والمخاطر المهنية ووسائل الوقاية، همت بالخصوص الاطار القانوني والتنظيمي للصحة والسلامة المهنية في قطاع البناء والاشغال العمومية والمعايير المغربية المعمول بها في هذا الإطار والدليل العملي حول المخاطر المهنية وكيفية الحصول على سياسة وقائية في قطاع البناء والاشغال العمومية.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

تونس .. الشروع في محاكمة عبد الفتاح مورو وقيادات سياسية جراء “مخالفات انتخابية”

الانتفاضة أعلنت محكمة تونسية، الثلاثاء، إحالة 5 شخصيات سياسية بينهم رئيسة “الحزب الدستوري الحر” عبير …