توقيع اتفاقية شراكة بين المغرب وبلغاريا تهدف الى تحسين التنسيق بين نظامي الضمان الاجتماعي في المغرب وجمهورية بلغاريا

tfqy_blgry_sdyqy

الانتفاضة/حسناء ايت علي (اعلامية متدربة)

شهدت مدينة الرباط  يوم الأربعاء 21 شتنبر 2016، توقيع  اتفاقية شراكة حول تحسين التنسيق بين نظامي الضمان الاجتماعي في المغرب وجمهورية بلغاريا، الاتفاقية  وقعها كل من وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، ووزيرة العمل والسياسة الاجتماعية البلغارية روسينوفا زورنيتا، وتهدف  الاتفاقية إلى تجميع فترات التأمين المنجزة في البلدين المغربي والبلغاري وذلك  من أجل ضمان حق الولوج للخدمات الاجتماعية لمواطنين في البلدين معا.  

وستمكن هذه الشراكة الإستراتيجية من ضمان نقل معاشات التقاعد وتعويضات حوادث الشغل إلى الطرف الآخر في حالة عودة الأجير إلى بلده. 

وفي توضيح  لعبد السلام الصديقي، خلال  توقيع، إن الاتفاقية هذه تنص على الإجراءات والمساطر التي تمكن من نقل الخدمات المتعلقة بالضمان الاجتماعي طبقا للتشريعات المغربية والبلغارية، ستدخل حيز التنفيذ بعد الانتهاء من صياغة الالتزام الإداري والتوقيع عليه خلال الأشهر القادمة. 

وفي ذات السياق قال الصديقي ان التوقيع على هذه الاتفاقية، توج بمسلسل طويل انطلق منذ سنة 2015 بفضل تظافر جهود  كل من المغرب وبلغاريا  ورغبتهما المشتركة في رفع مستوى تعاونهما، سيساهم بدون شك في تعزيز العلاقات الثنائية ليس فقط في مجال الضمان الاجتماعي بل أيضا في كل القطاعات  حيث سيمثل فرصة لتبادل التجارب والخبرات في مجال التأمين الاجتماعي لطرفين . 

هذا وقال  الوزير البلغاري، في تصريح للصحافة قبيل حفل التوقيع، إن هذه الاتفاقية تهدف إلى “احتساب فترات التأمين لكل العمال المغاربة ببلغاريا والعمال البلغاريين بالمغرب من أجل فتح الباب للاستفادة من أنظمة الحماية الاجتماعية الوطنية والحقوق ذات الصلة”. 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

محمد بن راشد يكرّم الفائزين بجائزة زايد للاستدامة 2022 بحضور عدد من رؤساء الدول الصديقة

الانتفاضة كرم   صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …