تكريمات المهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي العاشر بزاكورة

الانتفاضة

قررت فعاليات النسخة العاشرة للمهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي، والتي سيتم عقدها من 25 الى 27 نوفمبر المقبل، تكريم ثلاث أسماء سينمائية بارزة، احتفاء بأعمالهم ومنجزهم السينمائي.

يتعلق الامر بالمكرم المحلي الاول، وهو الشاعر أحمد بوهال، وهو من شعراء فن الرسمة البارزين بمنطقة درعة الكبرى زاكَورة. ولد عام 1958 بقصبة انشاشدة التي تعد قبيلة عريقة في الفن و الإنشاد والشعر (الرّسمة، الرّكبة، الهرمة).

إستهل الشيخ بوهال مشواره الفني منذ صغره، فكان يصول ويجول كل واحات وقصبات واد درعة لإحياء مجموعة من الأعراس والمناسبات والحفلات، التي يأبى أصحابها إلا أن يكون حاضرا فيها. ويكفي أن تذكر فقط إسم الشيخ أحمد بوهال حتى تعرف مكانته بين الناس بكل واحات درعة.

ما يميز الشيخ بوهال هو طريقة إلقاءه للقصائد الشعرية بصوته الشجي الرنان ونقرة “الطبل” الرائعة لديه ناهيك عن أسلوبه الفذ في الحوار وحس النكتة لديه وطريقة تواصله المتميزة مع الصغير قبل الكبير بكل تواضع واحترام وسمث حسن.

فالقصائد الشعرية التى أدَّاها تشمل جميع مناحي الحياة. فقد مدح للرسول صلى الله عليه وسلم وغَنَّى للأخوة والصداقة والحب والخير وكل ما هو جميل. رغم فقدانه لبصره منذ أكثر من عشرين سنة، إلا أن الشيخ أحمد بوهال ظل وفيا لهذا الفن ونقش اسمه، بأحرف من ذهب مع كبار الشعراء بزاكَورة.

والمكرم الوطني الثاني، هو أمين بنجلون، ممثل مسرحي وتلفزيون وسينمائي، ولد في المشوار بالدار البيضاء، بدأ مشواره الفني بالتوازي مع دراسته الجامعية في سن 13. استهل أولى دوراته المسرحية في الفنون المسرحية في معهد باريس للمسرح في الدار البيضاء، بعد حصوله على البكالوريا في سن 17، هاجر مع عائلته إلى كندا، حيث واصل مسيرته الأكاديمية في السينما، تخصص في صناعة الأفلام. في عام 2010، قرر العودة إلى بلده الأصلي (المغرب)، من أجل الممارسة في المجال الفني.

في سنة 2011، شارك في أول تلينوفا مغربية بعنوان”زينة الحياة” والتي كانت رافعة مهمة في مسيرته الاحترافية. بفضل مشاركته الرائعة، رأى مسيرته الفنية تتفتق وتتطور خلال السنوات التالية، ولا سيما من خلال اللعب في العديد من المشاريع الفنية الهامة.

فيما التكريم الدولي الثالث، فسيخصص، للمخرج السينمائي السوداني الراحل انور هاشم، (1949/2012)، والذي يعد من المخرجين السودانيين، الذي اثرى الساحة السينمائية في بلاده، وفي افريقيا بالعديد من الأعمال الرائعة.

يشار الى ان الدورة المقبلة، التي تعقد تحت إشراف مديرها الفني الأكاديمي والناقد العراقي البريطاني نديم العبد الله، ستشهد فقرات متنوعة بحضور السينما السودانية كضيف شرف، وذلك بدعم عدد من الشركاء لعل من ابرزهم المركز السينمائي المغربي، والجماعة الترابية زاكورة، ومجلس الجهة والمجلس الإقليمي وغيرهم.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

نقص الحقائب المدرسية بالأسواق المغربية.. وزارة الصناعة والتجارة توضح

الانتفاضة/متابعة نفت وزارة الصناعة والتجارة اليوم الخميس، ما راج حول النقص الكبير الذي تعرفه الأسواق …