تقرير دولي يدق ناقوس الخطر بخصوص تفاقم الهوة بين أغنياء وفقراء المغرب

الانتفاضة

دق تقرير دولي ناقوس الخطر بخصوص تفاقم الهوة بين أغنياء وفقراء المغرب، وقال تقرير لمنظمة “أوكسفام” البريطانية غير الحكومية، صدر صباح اليوم الاثنين، إن الزيادة في الثروة بالمغرب يستفيد منها بشكل رئيسي، عدد قليل من الناس الأثرياء جدا، حيث أغنى ثلاثة مليارديرات مغاربة يملكون 4.5 مليار دولار، أو 44 مليار درهم.

وقال التقرير إن ثروة ثلاث أغنى أغنياء المغرب، نمت في سنة واحدة بما يعادل استهلاك 375 ألف فقير مغربي خلال نفس الفترة، وأشار إلى تقرير مجلة “فوبريس”، الذي قال إن بنجلون تصدر قائمة أغنياء المغرب بثروة 1.9 مليار دولار، متقدما بذلك على الملياردير ووزير الفلاحة والصيد البحري، عزير أخنوش، بثروة 1.5 مليار دولار، متبوعا بمالك مجموعة الضحى أنس الصفريوي بثروة 1.1 مليار دولار، ليبلغ مجموع ثروة الثلاثة 4.5 مليار دولار أمريكي.

وذكر التقرير أن واحدا من بين اثنين من المغاربة مستوى معيشتهم أقل من 11.589 درهم سنويا بما يعادل 966 درهم شهريا، بينما لا يتجاوز المبلغ 8.868 درهما في المناطق القروية حيث يعيش نصف سكان المغرب.

ويشير التقرير إلى أنه لا يزال في المغرب 1.6 مليون شخص فقير، غير قادرين على تناول ما يكفي من الغذاء والحصول على الضروريات الأساسية، بينما يوجد 4.2 مليون شخص لا يزالون عرضة للخطر، ومن المرجح أن يتحول وضعهم إلى درجة الفقر.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط

الانتفاضة ” ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يومه السبت 3 دجنبر …