تقرير: إيداع 396 مشروعا للبحت العلمي والتنمية التكنولوجية

البحوث-العلمية

أفاد تقرير صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر أنه تم، وفقا لطلب العروض الذي أعلنت عنه الوزارة بتاريخ 22 يوليوز 2013 ، إيداع 396 مشروعا للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية ذات الأولوية.

وتتوزع مشاريع هذه البحوث على 199 مشروعا في البحث الرئيسي و169 مشروعا في البحث والتنمية و28 مشروعا في البحث والتنمية والابتكار.

وحسب التقرير، الذي قدمه مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أمس الخميس، خلال ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس الحكومة، فقد تم، في إطار أجرأة الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية، الاعلان عن طلب عروض هذه المشاريع قصد تعزيز وتقوية أنشطة البحث الموضوعاتي ذات الأولوية بالمغرب، كبادرة لتطوير الاقتصاد الوطني وتحسين تنافسية المقاولات المغربية.

وأوضح أن الجهات الممولة خصصت لهذا البرنامج غلافا ماليا قدره 430 مليون درهم، 300 مليون درهم منه توفره وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، و90 مليون درهم توفرها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، فيما توفر “مناجم” 30 مليون درهم ومؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان 10 ملايين درهم.

وأشار التقرير إلى أن مشاريع البحوث تتوزع على عدد من المؤسسات الجامعية منها على الخصوص جامعة عبد المالك السعدي (61 مشروعا) وجامعة محمد الخامس أكدال (42 مشروعا) وجامعة القاضي عياض (31 مشروعا) وجامعة محمد الخامس السويسي (27 مشروعا) وجامعة سيدي محمد بن عبد الله (26 مشروعا) وجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء (23 مشروعا).

 

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مؤتمر يناقش التحول الرقمي بالفضاء الفرنكفوني

الانتفاضة شكل موضوع “التحول الرقمي والولوج إلى الحقوق، رهان مشترك في الفضاء الفرنكوفوني.. ما هور …