خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / تقرير إلغاء كافة الشرائح الهاتفية مجهولة الهوية
تقرير إلغاء كافة الشرائح الهاتفية مجهولة الهوية

تقرير إلغاء كافة الشرائح الهاتفية مجهولة الهوية

téléchargement

حددت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات قواعد جديدة تتعلق بتحديد هوية المشتركين في شبكة الهاتف المتنقل، سيسري مفعولها ابتداء من فاتح أبريل المقبل، وأبلغت متعهدي الشبكات العامة للاتصالات الثلاثة، اتصالات المغرب وميدي تيليكوم و وانا كوربريت؛ بضرورة إلغاء كافة الشرائح الهاتفية المجهولة الهوية في أبريل 2015.

وأوضحت الوكالة، المعروفة اختصارا بـ ANRT، بأنها تمنح للمتعهدين أجل سنة، ابتداء من فاتح أبريل من هذه السنة، للقيام بعملية التحديد الكامل والتام لهوية مشتركيهم ولإتمام قاعدة معطياتهم. وفي حالة عدم احترام الأجل المذكور، يتم اللجوء إلى تقييد ولوج المشتركين إلى خدمات هاتفهم المتنقل.

وقالت الوكالة إن هذا “الإجراء يدخل في إطار القواعد التي ترمي إلى تحقيق المطابقة مع القوانين الجاري بها العمل، المتعلقة بتحديد هوية المشتركين في شبكة الهاتف المتنقل، واحترام المقتضيات المنصوص عليها في القانون المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي”.

وأكد المصدر أنه بمقتضى هذه القواعد “يتعين على المتعهدين السهر على تحديد هوية كل حامل لبطاقة الهاتف المتنقل من الجيل الثاني والجيل الثالث، فبالإضافة إلى الصبغة القانونية لهذا الإجراء، فإنه يُمكن من إضفاء الطابع الرسمي على العلاقة التعاقدية التي تربط مشتركي الهاتف المتنقل بمتعهديهم، وضمان حقوق والتزامات كلا الطرفين”.

وبمقتضى هذا القرار أصبح لزاما، عند القيام بكل اشتراك جديد في خدمة الهاتف من الجيل الثاني والجيل الثالث، التحديد المسبق للهوية الكاملة للزبون.

ولن يرخص للمتعهدين، ابتداء من فاتح أبريل 2014، ببيع بطاقات الاشتراك بالدفع المسبق المعدة للتشغيل، ولن يتم تشغيل هذه البطاقات من قبل المتعهدين إلا بعد توفرهم على المعلومات الذاتية الكاملة التي تهم الاسم الشخصي والعائلي، ورقم البطاقة الوطنية للتعريف، أو أي بطاقة تعريف رسمية، وعقد أو استمارة الاشتراك موقعة.

أما بالنسبة للمشتركين المتوفرين على البطاقات المشغلة قبل فاتح أبريل 2014، فسيتم وضع رقم اتصال رهن إشارتهم من طرف متعهديهم، لتمكينهم من التأكد من وضعيتهم والإجراءات العملية لتحديد هويتهم.

ودعت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات متعهدي الشبكات العامة للاتصالات الثلاثة إلى اتخاذ الإجراءات الضرورية، لتسهيل تحديد هوية المشتركين خصوصا من خلال حملات للتوعية والتحسيس.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW