تعيين مصمم الديكور العالمي جان بابتيست باريان على رأس شركة مُكلفة بتصميم وصيانة القصور الملكية بالمغرب

الانتفاضة/متابعة

جرى تعيين المهندس المعماري ومصمم الديكور العالمي، جان بابتيست باريان، المتخصص في العمارة العربية الأندلسية والزخرفة المعاصرة، على رأس شركة “Primarios” المكلفة بتأثيث وصيانة القصور الملكية المغربية، وفق ما أورده موقع “أفريكاإنتيليجنس” الفرنسي المتخصص في الشؤون الإفريقية.

ووفق ذات المصدر، فإن جان بابتيست باريان سيتولى إدارة أعمال هذه الشركة التي يوجد مقرها الرئيسي في مدينة الدار البيضاء، وقد تم اختياره لتولي هذا المنصب، بالنظر إلى خبراته الطويلة في مجال الهندسة المعمارية وتأثيث القصور الملكية.

وأضاف نفس المصدر في هذا السياق، أن مصمم الديكورات الداخلية، جان بابتيست باريان، سبق أن عمل لمدة تصل إلى 15 عاما في تأثيث وصيانة القصور الملكية المغربية خلال فترة الملك الراحل الحسن الثاني، وبالتالي فإن تعيينه جاء بناء على تاريخه الطويل في هذا المجال بالمملكة المغربية.

ويُعتبر باريان من بين أشهر مصممي الديكور الذين اشتغلوا على العديد من المشاريع الفخمة في المغرب، مثل تصميم الديكور الداخلي لفندق “المامونية” في مراكش، وفندق ميشليفين بإفران، وهو من الذين اشتغلوا على تأثيث وترميم العديد من المباني ذات المعمار الأندلسي العربي في مدينة فاس.

وتوجد عدد من القصور الملكية موزعة على المدن المغربية، خاصة المدن الكبرى كالعاصمة الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وطنجة وتطوان، وهي مباني شاسعة بتركيبة هندسية تحتاج إلى تأثيث وصيانة مستمرة، وبالتالي فقد تم تأسيس شركة “بريماريوس” للقيام بهذه المهام.

ويأتي اختيار المهندس والمصمم جان بابتيست باريان لترأس هذه الشركة، بالنظر إلى كونه متخصص في المعمار العربي الأندلسي، وهو المعمار الذي يغلب على جل القصور الملكية الموزعة في مختلف مدن البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الاهتمام بالقصور الملكية في المغرب، يدخل في إطار المهام المنوطة بوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، وهي الوزارة التي تم إحداثها بموجب ظهير شريف بتاريخ 22 ربيع الثاني 1375 الموافق لـ 7 دجنبر 1955م.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

منتدى الصحفيين الشباب يطالب بتعديل قانون الصحافة والنشر ومراجعة تركيبة المجلس الوطني للصحافة

الانتفاضة قال المنتدى المغربي للصحفيين الشباب إنه في الوقت الذي تعبأت فيه كل الطاقات والمؤسسات …