خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية بمراكش بإحداث مركز خاص بالمرأة والطفل
تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية بمراكش بإحداث مركز خاص بالمرأة والطفل

تعزيز البنيات التحتية الاجتماعية بمراكش بإحداث مركز خاص بالمرأة والطفل

inauguration_d_un_centre_sociale_de_la_femme_et_lenfant_a_marrakech_m

  تعززت البنيات التحية الاجتماعية يوم امس الثلاثاء 13 نونبر بمراكش بتدشين مشروع نموذجي على مستوى جهة مراكش تانسيفت الحوز يتمثل في مركز خاص بالمرأة والطفل بحي الداوديات من إنجاز جمعية الأطلس الكبير بغلاف مالي يناهز 4 مليون درهم. 
ومول هذا المشروع، الذي حضر حفل تدشينه على الخصوص سفير اليابان بالمغرب تسونيو كيروكاوا والذي أنجز على مساحة 1500 متر مربع، بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي قدره ثلاثة ملايين درهم وسفارة اليابان بالمغرب (500 ألف درهم) ووكالة التنمية الاجتماعية بنفس الغلاف المالي.
وأوضح رئيس جمعية الأطلس الكبير محمد الكنديري، في تصريح له، أن الهدف من هذا المشروع، الذي سيستفيد منه أزيد من 200 شخص، هو إدماج المرأة مهنيا ومحاربة الهشاشة والتهميش الاجتماعي لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و14 سنة، وذلك وفق مفهوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.
وأضاف أن هذا المركز الاجتماعي موجه أيضا إلى محاربة الأمية ودعم تمدرس الاطفال وتخصيص دروس تكوينية في بعض المهن المدرة للدخل كالحلاقة التجميلية والحلويات والإلكترونيك المعلوماتية والخياطة والطرز.
وأشار إلى أن هذا المركز الاجتماعي، المنجز على مستوى ثلاثة طوابق، يضم قاعة للعروض وتسويق المنتوجات المصنوعة من قبل النساء والأطفال المكونين في المركز، موضحا أن تسيير هذا المركز سيكون من طرف جمعية الأطلس الكبير فيما ستتكلف مؤسسة التعاون الوطني ونيابة وزارة التربية الوطنية، كشريكين في المشروع، بالتكوين والدعم المدرسي ومحاربة الأمية.
ومن جانبه أكد سفير اليابان بالمغرب أن هذا المركز سيمكن النساء في وضعية هشة من الاستفادة من تكوينات مهنية تستجيب لسوق الشغل، منوها بانخراط ودينامية المجتمع المدني المغربي.
وجدد  كيروكاوا دعم بلاده لمثل هذه المشاريع التي تنجز من قبل جمعيات المجتمع المدني، مذكرا بأن اليابان مولت أزيد من 343 مشروعا اجتماعيا وتنمويا بالمغرب بغلاف مالي إجمالي يقدر بأزيد من 157 مليون درهم.
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW