تحناوت .. لقاء تواصلي حول موضوع “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة من أجل إدماج الشباب”

الانتفاضة

نظمت عمالة إقليم الحوز، مؤخرا، لقاءا تواصليا حول موضوع “المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية : مقاربة متجددة من أجل إدماج الشباب”، تخليدا للذكرى الـ17 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وانسجم اللقاء التواصلي، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم الحوز، بحضور رئيس المجلس الإقليمي، والمدير الإقليمي للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بتحناوت، إضافة إلى أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجن المحلية للتنمية البشرية، وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، مع التوجيهات السديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بخصوص الشباب.

وشكل الحدث مناسبة لتكريس دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعلن عن انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتاريخ 18 ماي 2005 والذي مكن من إرساء مجموعة من المفاهيم الجديدة، والقيم والمبادئ المثلى، المتمثلة في حفظ كرامة المواطن وترسيخ الثقة في نفسه وجعله شريكا أساسيا في التنمية، بالإضافة إلى تجسيد ثقافة الشفافية والمحاسبة في مجال تدبير الشأن المحلي.

وبعد مرور سبعة عشر سنة على انطلاق هذه التجربة المغربية الرائدة، تستمد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي هي من صنع المغاربة ومن أجل المغاربة، جذورها من القيم المثلى للثقافة المغربية الأصيلة، وقوامها التكافل والتضامن والثقة في النفس.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الحوز، فتم التركيز على المحاور الخاصة بدعم تشغيل الشباب، ودعم تنمية ريادة الأعمال، وبتحسين الدخل، إضافة إلى حصيلة أنشطة منصات الشباب بالإقليم، مع تقديم 5 نماذج مشاريع ناجحة مستفيدة من البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبلغت الكلفة المالية الإجمالية لمشروع دعم تنمية ريادة الأعمال لدى الشباب، برسم سنوات 2019-2022، 24 مليون درهم، ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ11 مليون درهم، وبلغت نسبة الإنجاز لمرحلة ماقبل الإنشاء 104.4 بالمئة، ومرحلة مابعد الإنشاء نسبة 94 بالمئة.

وبشأن حصيلة البرنامج الثالث الرامي إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، برسم سنوات 2019-2022، فيتعلق الأمر بــ113 مشروعا، استفاد منه 137 شخصا، أحدث 71 فرصة عمل. كما قدر متوسط كلفة المشروع في 170 ألف درهم كحصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و77 ألف درهم كحصة حامل المشروع، و80 ألف درهم كموارد أخرى.

ويروم هذا البرنامج توفير دعم مالي يتماشى ما حاجيات المقاولين الشباب، وهو عبارة عن قرض شرف بدون فوائد، ودعم إنشاء المقاولات وتشجيع الاقتصاد المهيكل، وخلق التقائية بين مختلف الفاعلين المعنيين بمجال التشغيل.

ومساهمة منها في إبراز مكانة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، سطرت عمالة إقليم الحوز برنامجا حافلا ومتنوعا، عبر اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بغرض الاحتفال بهذه المناسبة، مع تسليط الضوء على الشباب كركيزة أساسية للتنمية البشرية.

وعرف اللقاء تقديم حصيلة البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و”برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” على مستوى إقليم الحوز، من طرف المكلفة ببرنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب بعمالة إقليم الحوز، السيدة لبنى المرشيد، وتقديم حصيلة أنشطة منصات الشباب من طرف الجمعيات ومقدمي خدمات المواكبة (مؤسسة نورسيس ومؤسسة مبادرة للشباب والمقاولة).

كما شهد تقديم خمسة نماذج مشاريع ناجحة من طرف الشباب حاملي المشاريع في إطار برنامج تنمية ريادة الأعمال، وزيارة منصة الشباب بتحناوت، ومعرض للمنتوجات.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …