تحسن ملحوظ في تطور الوضع الوبائي لفيروس كورونا بالمغرب

الانتفاضة – متابعة

أكدت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء 08 ديسمبر 2020، أن الوضع الوبائي الخاص بتطورات فيروس كورونا المستجد، يواصل تحسنه في المملكة، معتبرة أن ذلك جاء كثمرة للإجراءات التي اتخذتها الدولة مسجلة انضباطا كبيرا للمواطنين في الإلتزام بها.

وأكد “عبد الكبير مزيان بلفقيه” خلاا تقديمه للتصريح النصف شهري بشأن الحالة الوبائية في المملكة، أنه خلال الفترة الممتدة من 22 نوفمبر  المنصرم وحتى 7 ديسمبر ، عرفت تأكيدا للتحسن الملاحظ خلال النصف الثاني من الشهر الماضي، حيث يواصل عدد الحالات المؤكدة المصابة بالفيروس انخفاضه للأسبوع الرابع على التوالي وذلك بنسبة بلغت ناقص 10.9%.

وتم تسجيل انخفاض في عدد الإصابات ب9 جهات تتقدمها جهة الداخلة وادي الذهب بناقص 49%، ثم جهة الشرق بناقص 25%، جهة طنجة تطوان الحسيمة مناصفة مع جهة درعة تافيلالت بنسبة ناقص 22%، ثم جهة كلميم واد نون بناقص 21%، فجهة الدار البيضاء بنسبة ناقص 14%، ثم جهتي جهة الرباط سلا القنيطرة، ومراكش آسفي، بناقص 5%، تليها جهة العيون الساقية الحمراء بناقص 2%، ثم جهة فاس مكناس بناقص 1%.

بالمقابل سجلت جهة بني ملال خنيفرة ارتفاعا في الإصابات بنسبة 17%، و8% بجهة سوس ماسة.

وأوضح ذات المتحدث، أن مؤشر توالد الحالات على الصعيد الوطني R0 يواصل انخفاضه للأسبوع الرابع وإن بوثيرة بطيئة، حيث انتقل من 1.01 بداية نونبر الماضي إلى 0.92 جتى أمس الاثنين 07 ديسمبر 2020.

وبلغت نسبة الإصابة 1049,7 لكل مائة ألف مواطن مقابل 866 حالة عالميا، بالمقابل فإن معدل الفتك مستقر في حوالي 1,6%، مقابل 2,3% كمعدل عالمي، في حين بلغت نسبة الشفاء من الفيروس، في المغرب 87.7%، وهي نسبة تفوق المعدل العالمي بمثير الذي يبلغ 69,2%.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

مونديال 2022: كريستيانو رونالدو يدخل التاريخ كأول لاعب يسجل في خمس نهائيات

الانتفاضة دخل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو التاريخ بعدما بات أول لاعب يسجل في خمس نهائيات …