تحت شعار “الصناعة التقليدية في خدمة السياحة” تنظم جمعية الأيادي البيضاء بالجديدة الدورة الرابعة لقفطان مازاغان 

1

مرة أخرى يعود قفطان مازاغان في دورته الرابعة لكي يلقي الضوء على الصناعة التقليدية المغربية ودورها في انعاش السياحة في بلادنا وهو الشعار الذي تبنته هذه الدورة بالاضافة الى التعريف بالقفطان المغربي والمصممين المتميزين الذين يقفون وراء هذا التراث المغربي المتميز، وذلك يوم الجمعة 8 ماي 2015 بمنتجع مازاغان.

وتتميز هذه الدورة والتي تركز بشكل كبير على الصناعة التقليدية والحرفية وفكرة تسخيرها في خدمة صناعة السياحة حيث تعد تلك الصناعات الحرفية والتراثية مراءة للبلدان وتاريخها ومورثها الثقافي وبما يسهم بشكل فعال في التسويق السياحي وترويج الصورة الذهنية للبلدان .

*استضافة دولة مصر كضيف الشرف لهذا العام وذلك تقديرا لدور مصر الريادي في المحيط العربي وبما هو معهود عن مصر بثراء فنونها الصناعية والحرفية منها على وجه الخصوص بالإضافة لتقديم عرض أزياء يعبر عن الطابع المصري.بالاضافة لحضور وجوه فنية مصرية من النجوم المتميزين في مصر

* معرض مصغر للصناعة التقليدية للإطلاع على منتوج وإبداعات الحرفيين، حيث يعتبر فضاء ملائما للترويج لمنتوجات الحرفيين وتبادل الخبرات والاحتكاك فيما بينهم. كما يرمي المعرض إلى ترقية منتوج الصناعة التقليدية المحلية والمحافظة على أصالته وبحث سبل تطويره من حيث الجودة والنوعية.

* جائزة تكريمية تحت مسمى “أمهر صانع” ستكون من نصيب أحد الحرفيين من أبناء المنطقة، ساهم في تميز وتطوير الصناعة التقليدية الوطنية وتجديدها والتعريف بها.

* عرض أزياء متنوع لأشهر و أهم مصممي القفطان بالمغرب، مع مراعاة إبراز عملية التطور الذي عرفه القفطان المغربي عبر الزمن، حتى أصبح في شكله المعتاد اليوم والمازج بين التصميم المغربي الأصيل الضارب في ثقافتنا وتاريخنا واللمسة الغربية المعاصرة، وكان مزيج تولد عنه مكانة راقية للقفطان في مجال الموضة العالمية.

* تخصيص نسبة من مدخول الحفل لإنشاء مدرسة لتعليم الصناعات الحرفية المتخصصة وفقا لأحدث الطرق العالمية وتوفير فرص عمل لخريجي المدرسة في مجالات تخصصهم ودعمهم بأحدث التقنيات.

*تقديم الدعم المادي لعشرين حرفي من أبناء منطقة الجديدة، بهدف تشجيع العمل الحرفي و مساعدة الحرفيين على تعزيز القدرات

في دورته الرابعة، سيعرف قفطان مازاغان مشاركة مجموعة من الفنانين لإمتاع الجمهور بإيقاعات موسيقية مغربية و مصرية، و ذلك مع نجوم الأغنية المغربية سعيدة شرف، فاطمة الزهراء العروسي، الداودية و عرض التنورة المصري.

ستعرف دورة 2015 مشاركة مجموعة من المصميمين المرموقين، بما في ذلك سميرة حدوشي، لحسين أيت المهدي، حنان فراج، نوال الغزاوي، حسن بوشيخي، أمين مرشيد، رشيد المسناوي، غريبة الجوهري مؤسسة و رئيسة جمعية “الأيادي البيضاء” و أيضا عرض مصري من توقيع المصممة المصرية مروة البغدادي.

نبدة عن جمعية الأيادي البيضاء:

تم إنشائها منذ سنة 2009 في الجديدة، نظمت العديد من الفعاليات الثقافية للترويج للصناعات التقليدية و اليدوية بمنطقة دكالة، من أجل صقل مواهب الحرفيين والمصممين الإقليميين،و دفع بهم إلى الأمام للمشاركة في المحافل الوطنية و الدولية من خلال معارض الصناعات التقليدية أو عروض الأزياء..

و من أهداف الجمعية:

– تدريب الحرفيين (الخياطة، التطريز، الرسم على الحرير و الفن الزخرفي …).

– تنظيم عروض الأزياء.

– البحث عن موارد مالية للمساهمة في التنمية المستدامة والتعاون.

– إنشاء مدرسة للخياطة و الحرف اليدوية.

– تنظيم معارض للصناعات التقليدية لعرض المنتجات الحرفية للجمعية.

– تنظيم مسابقات للحرف اليدوية في المغرب والبحر المتوسط وأفريقيا.

-تشجيع الحرف اليدوية.

منذ تأسيسها من 5 سنوات،استطاعت الجمعية أن تسجل حضورا في كل من معرض المغاربين و معرض الحرف اليدوية في الدار البيضاء، والسهر على تنظيم ثلاثة دورات  متتالية للقفطان في الجديدة “2012 ،2013 و 2014».

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

كوفيد-19: 9 إصابات جديدة وأزيد من 6 ملايين و876 ألف شخص تلقوا الجرعة 3 من اللقاح

الانتفاضة أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت، عن تسجيل 9 إصابات جديدة بـ(كوفيد-19)، وذلك …