بيريز لن يحضر مؤتمر مبادرة كلنتون بمراكش بعد حذف إسمه من قائمة المتدخلين

timthumb (1)

ذكرت الوكالة الإيرانية للأنباء “إسنا”، اليوم الأحد، أنه قد تم حذف اسم الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، من قائمة المتدخلين بمؤتمر مبادرة كلينتون للسلام في الشرق الأوسط. المرتقب عقده بمراكش خلال الشهر الجاري.

الخبر تناقلته وسائل إعلام إسرائيلية كصحيفة “معاريف”، وموقع “NRG “، والتي أكدت أنه كان من المقرر أن يشارك بيريز في المراسيم الافتتاحية مؤتمر كلينتون، في الفترة ما بين 5 و 7 ماي المقبل بمراكش.

وذكرت وكالة الأناضول، في قصاصة لهانشرتها الأسبوع الماضي، أن حركة “حماس”، طالبت المغرب بـ “إعادة النظر”، في السماح للرئيس الإسرائيلي السابق بزيارة الأراضي المغربية وحضور فعاليات المبادرة الأمريكية. دون أن تقدم الحكومة المغربية أي رد رسمي على الطلب الذي تقدمت به حماس، حسب ذات المصدر.

وحسب الوكالة التركية فحتى الآن لم ترد الحكومة المغربية رسمياً على طلب حماس. ولكن الفحص الذي أجراه موقع (nrg) يظهر أنه قبل أسبوعين من طلب حماس نشر اسم الرئيس التاسع لإسرائيل شيمون بيريز بوصفه أحد المشاركين في المؤتمر، ولم يمح اسمه من آخر تحديث لجدول أعمال المؤتمر.

ومن غير الواضح ما إذا كانت طلب حماس، هو الذي تسبب في الضغط لإلغاء مشاركة الرئيس السابق شيمون بيريز. واعلن مكتبه بيريز أنه منذ فترة طويلة أخطروهم بأنه لن يشارك في هذا الحدث.

يذكر أن صندوق كلينتون تأسس عام 2007، بمبادرة من الرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون. ومن المقرر أن يعقد المؤتمر هذا الأسبوع بمشاركة الحائزين على جائزة نوبل للسلام والسياسيين السابقين والنشطاء السياسيين ورؤساء المنظمات غير الحكومية وغيرهم.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

رئيس الحكومة عزيز اخنوش امام مجلس النواب الاثنين المقبل

الانتفاضة يعقد مجلس النواب، يوم الاثنين المقبل على الساعة الثالثة بعد الزوال، جلسة عمومية تخصص …