بلاغ صحفي: تخليد الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية

الانتفاضة

في إطار فعاليات اللقاء التواصلي المنظم بمقر ولاية جهة مراكش آسفي يوم الأربعاء 18 ماي 2022 تخليدا للذكرى السابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده في 18 ماي 2005، تم تخصيص فقرة لتقديم 05 شهادات من طرف الشباب حاملي المشاريع الذين استفادوا من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حيث عبروا من خلال ارتساماتهم عن الثقة والالتزام وروح المسؤولية في تنفيذ مشاريعهم وكذا المواكبة والتأطير والتوجيه التي حظوا بها طيلة مراحل إحداث مقاولاتهم. وقد همت الشهادات المدلى بها المشاريع التالية:

ورشة لتصنيع جرارات صغيرة تعمل بنظام الحكم عن بعد: وهي آلة فلاحية مبتكرة بمواصفات علمية دقيقة من طرف شابين مهندسين. وستستعمل لتنقية الطفيليات والأعشاب الضارة بالمزارع الفلاحية.

ورشة لتصنيع وتسويق منتوجات اللبادة: أحدثت المقاولة من طرف شابة خريجة جامعة القاضي عياض بمراكش. وتتمثل المنتجات الحرفية التقليدية التي يتم تصنيعها من القبعات والحقائب الخاصة بالنساء. وقد استطاعت الشابة صاحبة المقاولة أن تنسج شبكة من الزبناء داخل وخارج أرض الوطن مما قد يضمن نجاح هذا المشروع بنسبة كبيرة.

مركز للتكوين في البرمجة الآلية فيما يخص الأنشطة المدرسية الموازية (البرمجة الإلكترونية والفنية والنحت والرسم والمسرح والمهارات اللينة واللغات الحية …).

مزرعة لإنتاج الدجاج البلدي والبيض تم إحداثها من طرف شاب بجماعة المنابهة. وهو مشروع واعد وقابل للتوسع من حيث الانتاجية وخلق فرص الشغل بالنظر إلى الأرقام التي يحققها منذ انطلاقته.

 – مقاولة متخصصة في صنع منتجات من مادة الرخام الاصطناعي عن طريق دمج مواد صناعية واخرى طبيعية ذات طابع صخري. يسير المقاولة شاب تقني استطاع إعادة إدماج نفسه في سوق الشغل بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعد فقدان عمله بسبب جائحة كورونا كوفيد 19.

كما تميز اللقاء التواصلي بتوقيع السيد الوالي ورؤساء الجمعيات مقدمة الخدمات وحاملي المشاريع لستة 06 اتفاقيات جاهزة وتخص مشاريع مبرمجة في إطار برنامج تنمية ريادة الأعمال، ويتعلق الأمر باتفاقيات المشاريع التالية: تجهيز استوديو للتصميمتجهيز ورشة للطباعة المشخصنةتجهيز وكالة لتطوير العلامات التجارية و الهوية البصريةتجهيز مطبعة اقتناء تجهيزات للتسويق الرقميتجهيز مكتب للاستشارة والمواكبة والتكوين. وقد كلف هذه المشاريع رصد اعتمادات مالية قدرها 1 563 000,00 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ مالي قدره 900 000,00 درهم فيما تكلف حاملي المشاريع بتغطية الباقي عن طريق مصادر ذاتية أو عن طريق تمويلات بنكية.

عقب ذلك زار الوالي معرض أقيم بمقر ولاية مراكش خصص لعرض منتجات بعض المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مجالات مختلفة حيث قدم حاملي المشاريع توضيحات عن المنتوجات المعروضة وكيفيات التسويق والآفاق المستقبلية لهذه المشاريع، كما استفاد حامليها من توجيهات وإرشادات من طرف الوالي.

وعلى هامش فعاليات اللقاء التواصلي، قام السيد الوالي بزيارة ميدانية لخمسة مشاريع استفاد حامليها من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تم إحداثها في قطاعات التكنولوجيا والمعلوميات والأنشطة المدرسية الموازية والمطعمة والتكوين في الموسيقى وتقنيات السمعي البصري. وترمي زيارة الوالي إلى الوقوف الميداني والمعاينة المباشرة لهذه المشاريع، وأخذ ارتسامات وملاحظات مسيريها. وقد أوصى السيد الوالي في هذا الإطار بالتتبع الدائم والمواكبة المستمرة لهذه المشاريع لضمان استمراريتها ومساهمتها في خلق فرص شغل.

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

مراكش .. الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل تنظم لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على الحائط الإصطناعي

الانتفاضة نظمت الجامعة الملكية المغربية للتزحلق ورياضات الجبل لقاء تكوينيا وتوجيهيا في رياضة التسلق على …