بلاتر رئيسًا للفيفا بعد انسحاب الأمير بن الحسين

5568b4dc3c1e7 (1)

فاز السويسري جوزيف بلاتر، اليوم الجمعة، برئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ليحافظ على مقعده لولاية خامسة، وتبقى رئاسة “فيفا” في قارة أوروبا.

جاء فوز بلاتر عقب انسحاب الأردني الأمير علي بن الحسين من جولة الإعادة لانتخابات رئاسة “فيفا، بعد أن فاز في الجولة الأولى بـ”133” صوتا مقابل “73” صوتا لـبن الحسين.

ورغم فضيحة الفساد التي تورط فيها 7 من مسؤولي “فيفا”، بينهم مقربين منه، استطاع بلاتر أن يحافظ على منصبه، وسط معارضة كبيرة من الاتحاد الأوروبي (يويفا) الذي طالبه بالرحيل عن قيادة اللعبة.

وبدأ بلاتر حياته المهنية عام 1959، كأمين عام لهيئة السياحة السويسرية، قبل أن يصبح عام 1964 مديرا في الاتحاد السويسري للهوكي، وما لبث أن عين بعد سنتين رئيسا للجمعية السويسرية للصحافة الرياضية.

ولقيت حياته تحولا جذريا عندما بلغ الثانية والثلاثين حيث تعاقدت معه شركة لونجين السويسرية لصناعة الساعات، وأوكلت إليه منصب مدير العلاقات العامة والتسويق فيها، وشارك مع هذه المؤسسة التي كانت الراعية الأساسية لأولمبياد ميونيخ بألمانيا عام 1972.

وانضم بلاتر إلى “فيفا” عام 1975، بعد سنة واحدة على انتخاب البرازيلي جواو هافيلانج رئيسا، وأوكل إليه منصب المدير الفني عام 1977، قبل أن يعين أمينا عاما عام 1981 خلفا للألماني هلموت كايزر.

ولأنه خضع لدورات تدريبية في صفوف الجيش السويسري كسائر مواطنيه، فإنه حاليا برتبة “كولونيل” وهي أعلى رتبة لغير العاملين في الجيش بصفة رسمية.

وتولى بلاتر رئاسة “فيفا” عام 1998 بعد 17 عاما قضاها في منصب الأمين العام، وتفوق حينذاك على السويدي لينارت يوهانسون، رئيس “يويفا”، حيث حصل بلاتر على 111 صوتا مقابل 80 صوتا ليوهانسون، في انتخابات شابتها مزاعم الرشوة.

وانتخب بلاتر للفترة الثانية في 2002، متفوقا على الكاميروني عيسى حياتو حيث حصل على 139 صوتا مقابل 56 صوتا لحياتو. ثم انتخب بالتزكية في 2007، وتولى المنصب لفترة رابعة في 2011، حيث كان المرشح الوحيد في الانتخابات بعدما خرج القطري محمد بن همام من ساحة المنافسة، وأقصي من “فيفا” قبل أيام قليلة من الانتخابات، بسبب ادعاءات الفساد.

وفي 2015، أعلن بلاتر في البداية نيته عدم الترشح مجددا، والاكتفاء بأربع فترات في رئاسة “فيفا”، قبل أن يتراجع عن ذلك قائلا: “أقول لكم إننا سنبني فيفا جديد.. إنني مستعد أن أمضي بكم قدما”.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الأهلي المصري يتأهل إلى نصف نهاية كأس العالم للأندية

الانتفاضة تأهل الأهلي المصري إلى نصف نهاية كأس العالم للأندية، عقب فوزه على سياتل ساوندرز …