خبر عاجل
You are here: Home / صحة / بعثة طبية مغربية متخصصة في أمراض القلب والشرايين تجري عمليات جراحية ناجحة ” قلب مفتوح” في نواكشوط
بعثة طبية مغربية متخصصة في أمراض القلب والشرايين تجري عمليات جراحية ناجحة ” قلب مفتوح” في نواكشوط

بعثة طبية مغربية متخصصة في أمراض القلب والشرايين تجري عمليات جراحية ناجحة ” قلب مفتوح” في نواكشوط

téléchargement (3)

قام فريق طبي مغربي، تحت إشراف البروفسور محمد العروسي، رئيس قسم جراحة القلب والشرايين ( أ) بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط ، في الفترة ما بين 15 و19 دجنبر الحالي، بإجراء 11 عملية جراحية ” قلب مفتوح” بمستشفى الشيخ زايد بنواكشوط لفائدة مرضى من الفئات المعوزة وذات الدخل المحدود .

وقال  البروفسور العروسي ، إن العمليات ال11 “مرت في ظروف جيدة وكللت كلها بالنجاح” وشملت مرضى تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 70 سنة ( 5 ذكور و 6 إناث)، ليرتفع بذلك عدد العمليات التي قامت بها البعثة على ثلاث مراحل إلى 30 عملية.

وأوضح البروفسور العروسي أنه تم إجراء عمليات لأول مرة في موريتانيا وهمت تغيير الشرايين التاجية والعاهات الخلقية ( ثقب في القلب) والتصاق القلب الناتج عن مرض السل.

وأضاف البروفسور العروسي، في تصريح له، أنه بفضل التأطير المغربي للطاقم الطبي وشبه الطبي الموريتاني المتخصص في امراض القلب والشرايين تم، أمس الخميس 19 دجنبر الجاري، بوحدة أمراض القلب والشرايين بمستشفى الشيخ زايد إجراء أول عملية جراحية ” قلب مفتوح” من طرف طاقم طبي موريتاني مائة بالمائة، تحت إشراف الدكتور خالد ولد بيه، مذكرا بأن  العملية أجريت لمريضة تبلغ 26 عاما لتغيير إحدى صمامات قلبها.

وبين أن مهمة البعثة الطبية المغربية، التي تكتسي طابعا إنسانيا وتكوينيا في ذات الوقت ، تندرج في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين البلدين في مجال الصحة وكذا اتفاقية الشراكة التي تربط بين المركز الاستشفائي الجامعي ابن سيناء والمركز الوطني الموريتاني لأمراض القلب والتي تمتد على مدى ثلاثة أعوام .

وأشار في هذا السياق إلى أن طاقما طبيا موريتانيا يتألف من أطباء وتقنيين متخصصين في التخدير والمضحة الاصطناعية للقلب يتلقى حاليا تكوينا بالمغرب، وذلك سبيلا إلى تحسين مستواهم العلمي والتقني والنظري حتى يتمكنوا في المستقبل القريب من مباشرة مهامهم بشكل مستقل وفي أحسن الظروف، في أفق إحداث وحدة مستقلة لجراحة القلب والشرايين بالمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط .

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW