خبر عاجل
You are here: Home / الانتفاضة / بدء أعمال الدورة 140 لمجلس الجامعه العربية على مستوى المندوبين بالقاهرة
بدء أعمال الدورة 140 لمجلس الجامعه العربية على مستوى المندوبين بالقاهرة

بدء أعمال الدورة 140 لمجلس الجامعه العربية على مستوى المندوبين بالقاهرة

RE

 بدأت اليوم الاحد بالقاهرة اجتماعات مجلس الجامعةالعربية على مستوى المندوبين لمناقشة مشروع جدول اعمال يتضمن عددا من البنود وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي مع رفع ملف الازمةالسورية الى وزراء الخارجية خلال اجتماعهم المرتقب مساء اليوم لمناقشته.

ويتضمن جدول الاعمال ايضا نحو 20 ملفا اخرا منها تطوير منظومة جامعةالدول العربية وتقرير عن نشاط الامانة العامة واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (139) و(140 ) والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات حول متابعة تنفيذ قرارات قمة الدوحة 2013 . 
ويترأس وزير الشؤون الخارجية مراد مدلسي الوفد الجزائري في اجتماع القاهرة.
كما يتضمن أعداد مشروع بروتوكول او نظام أساسي للمحكمة العربية لحقوق الانسان وكذا متابعة التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام والاجراءات الاسرائيلية في القدس المحتلة..فضلا عن بحث قرار مجلس الشيوخ البرازيلي القاضي بإعتبار يوم 29 نوفمبر من كل عام يوما للصداقة مع اسرائيل.
ولم يتضمن جدول الاعمال المعروض للنقاش الوضع في مصر حيث أشارت مصادر بالجامعة العربية الى انه لم يطلب اي طرف ادراج هذا الموضوع على جدول اعمال المجلس مشيرة الى امكانية ان تكون هناك مشاورات غير رسمية بشان الموضوع .
وفي افتتاح الجلسة اكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أهميةالدورة الجديدة لمجلس الجامعة التي تأتي — كما قال– في ظل “مرحلة فارقة وتحديا تتمر بها العديد من الدول العربية ” خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية والقضية الفلسطينيةوالعديد من القضايا السياسية والاقتصادية والقانونية المطروحة على جدول اعمال الدورة الجديدة للمجلس الوزاري والتي ستلتئم مساء اليوم .
وذكر الامين العام للجامعة العربية أن رئيس “الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية” طلب القاء كلمة امام المجلس الوزاري العربي الليلة حول تطورات الأوضاع في سوريا.
وأشار الى ان أهمية القضايا المطروحة على الدورة الجديدة لمجلس الجامعة تلقي بالمسؤولية الجسيمة لاتخاذ ما يلزم من توصيات ومقترحات حيالها لتعرض على المجلس الوزاري العربي .
من جانبه أكد مندوب ليبيا بالجامعة العربية عاشور بوراشد والذي تسلمت بلاده رئاسة الدورة الجديدة ان هذه الدورة تأتي وسط تطورات متسارعة تشهدها العديدمن الدول العربية الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود وحشد الطاقات لتحقيق مصالح الشعوب العربية لمواجهة المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجهها مستعرضا اهم القضايا المطروحة على اشغال الدورة وفي مقدمتها تطورات الوضع في سوريا والقضيةالفلسطينية .
Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW