خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / بحث إجراءات تفعيل حصة قطر في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب
بحث إجراءات تفعيل حصة قطر في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب

بحث إجراءات تفعيل حصة قطر في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب

Boussaid-homologue-qatari-M-504x300

بحث وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد ونظيره القطري علي شريف العمادي، يوم امس الثلاثاء  11 مارس بالرباط، إجراءات تفعيل حصة قطر (1,25 مليار دولار) في الهبة التي أقرها مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب (5 مليار دولار على مدى خمس سنوات).وقد اتفق الطرفان على تفعيل الشطرين الأول والثاني من حصة قطر بمبلغ يصل إلى 500 مليون دولار.

وأكد العمادي، في تصريح للصحافة عقب هذا اللقاء، أن محادثاته مع بوسعيد همت أيضا تطوير الشراكة بين القطاع الخاص بالبلدين في العديد من المشاريع التنموية في المملكة، وتسريع تنفيذ مشروع “الهوارة” بطنجة.

وذكر المسؤول القطري بأن هذا المشروع الذي تطلب غلافا ماليا يصل إلى حوالي 1,2 مليار دولار، يسعى إلى خلق أزيد من 5000 منصب شغل، موضحا أنه سيتم خلال السنة الجارية إنشاء فندقين من فئة خمس نجوم وفندق من فئة ثلاث نجوم.

من جانبه، أبرز بوسعيد أنه بحث مع نظيره القطري العديد من المواضيع، من بينها تطوير العلاقات الاقتصادية والمالية بين المغرب وقطر، وإدماج البنوك والمؤسسات المالية القطرية في القطب المالي للدار البيضاء (كازا فينانس سيتي).

كما أبرز بوسعيد فرص الأعمال التي يتيحها المغرب لفائدة الفاعلين والمستثمرين القطريين.
وتندرج هذه المحادثات في إطار الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المغربية القطرية التي انطلقت أشغالها اليوم بالرباط برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة والشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري .

وتتميز اللجنة العليا المشتركة بعقد عدة اجتماعات قطاعية بين وزراء البلدين والتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الشراكة تهم عددا من المجالات.

وتعتبر هذه اللجنة، التي أحدثت بموجب اتفاق موقع بين حكومتي البلدين في 19 يونيو 1996 بالرباط، إحدى أهم مرتكزات التشاور المثمر والحوار البناء بين المغرب وقطر.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW