انودي الديكو تفوز بالجائزة الكبرى « الدب الذهبي » في دورته ال 67

الانتفاضة/حسناء آيت علي

اختار مهرجان برلين يوم السبت 18 فبراير 2017، الفيلم المجري “على الروح والجسد” لمخرجته أنودي ألديكو بالجائزة الكبرى “الدب الذهبي ”  في دورته الـ67.

 قصة الفيلم الاصلية التي تحمل اسم « الروح والجسد » وتظهر بأسلوب خاص ، يبين كيف يمكن  للناس التغلب على طبائعهم والاقبال على بعضهم بعضا، وتدور احداث الفيلم عن قصة حب في مدينة بودابست عاصمة المجر، إذ رغم كل الأزمات وحد بينهما الحب والمشاعر القوية .

وكانت آخر مرة حصلت المجر فيها على جائزة الدب الذهبي قبل 42 عاماعندما فازت المخرجة مارتا ميساروس بالجائزة عام 1975 عن فيلمهاالتبني ».

أما جائزة “الدب الفضي ” جائزة جنة التحكيم الكبرى، فذهبت إلى المخرج آلان جوميس عن فيلمه “الدراما الإفريقية “، وهو إنتاج مشترك فرنسي بلجيكي سنغالي ألماني لبناني، يسلط الضوء على ألبوم للمغنية الكونغولية التي تذهب في بحث مضني عن ابنها المراهق في شوارع كينشاسا بالكونغو.

وفازت المخرجة الهولندية أجنيز سكا ب”الدب الفضي” أيضا “جائزة ألفريد باور” عن فيلمها “بوكوت”، إذ تدور أداثه عن امرأة عجوز تعيش وحدها في وادي ترتكب فيه جرائم غامضة.

وذهبت جائزة “الدب الفضي” لأفضل مخرج، إلى الفنلندي أكي كوريسماكي عن فيلمه “الجانب الاخر من الأمل” في حين فازت الكورية الجنوبية كيم مين بجائزة “الدب الفضي ” لأفضل ممثلة عن فيلم “في ليلة مظلمة علي الشاطئ” للمخرج هونغ سانغ سو فيما فاز الممثل النمساوي جورج فريدريك بجائزة “الدب الفضي” لأفضل ممثل عن فيلم “ليلة وليلة” للمخرج توماس ارسيان.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى سيباستيانو ليلو عن فيلم “أونا موهير امرأة رائعة”، وهو من إخراج جونزالو مازا، وإنتاج مشترك بين شيلي والولايات المتحدة وإسبانيا.

وكان للمشاركين العرب في المهرجان جزء من الجوائز إذ منحت لجنة التحكيم للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني جائزة “الدب الفضي” عن أفضل فيلم وثائقي ، وهي الجائزة الأولى التي يحصل عليها عن فيلمه “اصطياد أشباح”، الذي يصور مأساة معتقلين فلسطينيين سابقين وهم يعيدون تمثيل التعذيب الذي تعرضوا له في مركز للتحقيق في إسرائيل.

وقال مدير المهرجان ديتر كوسليك إن دورة هذا العام ستصفالجحيم اليوميالذي نعيشه، وإن الكثير من المخرجين سيعودون بالزمن في محاولة لتفسيرالحاضر المخيف.

 والجدير بالذكر ان هذه الدورة الـ67 عرفت مشاركة، نحو أربعمئة عمل سينمائيمنذ التاسع من الشهر الجاري واستمر إلى أول أمس السبت في مهرجان يعتبر من أهمالملتقيات السينمائية العالمية.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

عودة إلى النمطية ودورها التخريبي في الشعر العربي المعاصر ( الحلقة الثانية )

الانتفاضة د.مولاي علي الخاميري من معالم النمطية المباشرة والضاغطة على النفس أنك عندما تسوقك رجلك …