خبر عاجل
You are here: Home / مجتمع / انطلاق التكوين الإجباري للسائقين
انطلاق التكوين الإجباري للسائقين

انطلاق التكوين الإجباري للسائقين

image-580x330

تطبيقا لمقتضيات القانون المتعلق بمدونة السير على الطرق، تنجز وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، برنامجا للتكوين المستمر الإجباري.

وذلك لفائدة السائقين المهنيين العاملين في قطاع النقل العمومي للمسافرين بين المدن وفي قطاع نقل البضائع.وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن المعنيين بهذا البرنامج هم السائقون الحاصلون على بطاقة السائق المهني من اللون الوردي صالحة لسياقة مركبات النقل الجماعي للأشخاص التي تستلزم سياقتها رخصة السياقة من صنف ” د ” أو “هـ ( د ) ” ، والحاصلون على بطاقة السائق المهني من اللون الأزرق صالحة لسياقة مركبات نقل البضائع التي تستلزم سياقتها رخصة السياقة من صنف “ج” أو “هـ (ج)”.

وأضافت أنه يتم تنظيم هذا التكوين على مستوى المعاهد المتخصصة التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وهي ( المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي -سيدي معروف قرب عمالة عين الشق- الدار البيضاء ) و( المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي -الطريق القديمة للمطار- طنجة ) و( المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي -المنطقة الصناعية – أيت ملول- أكادير) و( المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي -شارع مولاي عبد الله طريق دبدو 60800 -تاوريرت ).

كما ينظم هذا التكوين ب ( المعهد المتخصص للتكنولوجية التطبيقية 2 – طريق دار السي عيسى- أسفي) و( المعهد المتخصص للتكنولوجية التطبيقية -حي الرشاد- خريبكة ) و( المعهد المتخصص للتكنولوجية التطبيقية – شارع محمد السادس – طريق أكوراي – مكناس ) و( المعهد المتخصص للتكنولوجية التطبيقية –المعمورة- شارع الرياضات- القنيطرة ) .

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة تدعو السائقين المعنيين، الملزمين بمتابعة التكوين المستمر قبل تاريخ 31 دجنبر 2014 ، إلى التقدم لدى مصالح النقل الطرقي التابعة للمديريات الجهوية أو الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك قصد التسجيل في إحدى دورات التكوين المفتوحة.

ويجب أن يكون طلب التسجيل مرفقا بطلب التسجيل ؛ ونسخة من بطاقة السائق المهني؛ ونسخة من رخصة السياقة.وتحدد مدة التكوين في خمسة أيام بالنسبة لسياقة حافلات النقل العمومي للمسافرين وفي ثلاثة (3) أيام بالنسبة لسياقة مركبات نقل البضائع، مع الإشارة إلى أن عملية التكوين المستمر هذه تنجز بالمجان بالنسبة للسائق المهني.وتقوم المصلحة المعنية بتسليم السائق المهني ” شهادة تسجيل” تشير إلى تاريخ اجتياز التكوين المستمر ومعهد التكوين. ويتعين الإدلاء بهذه الشهادة لأعوان المراقبة عند طلبهم ذلك.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW