خبر عاجل
You are here: Home / دولية / انتخاب المغرب نائبا للرئيس وعضوا في تنفيذية هيئة المعماريين العرب
انتخاب المغرب نائبا للرئيس وعضوا في تنفيذية هيئة المعماريين العرب

انتخاب المغرب نائبا للرئيس وعضوا في تنفيذية هيئة المعماريين العرب

SHARM-ALSHAIKH-638x362

تم أمس، الخميس 22 يناير ببيروت، انتخاب المغرب نائبا لرئيس هيئة المعماريين العرب وعضوا بلجنتها التنفيذية، وذلك خلال اجتماع جمعيتها العمومية التي انتخب فيها اللبناني أنطوان الياس شربل، كمرشح وحيد، رئيسا جديدا للهيئة.

وهكذا، انتخب جمال لوخناتي، الكاتب العام ل”الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين” نائبا للرئيس في الدور الثاني من الاقتراع السري، بعد أن حصل مع منافسه المعماري الأردني، بشار البيطار، في الدور الأول، على ثلاثة أصوات لكل منهما، ليفوز لوخانتي بأربعة أصوات مقابل ثلاثة للبيطار، بينما خرج المعماري المصري حكيم يوسف العفيفي في الدور الأول.

كما تم انتخاب لوخناتي عضوا في اللجنة التنفيذية للهيئة لدورتها المقبلة (السابعة) إلى جانب معماريين من الأردن وسورية وفلسطين ومصر وقطر والسعودية.

وبهذه المناسبة، أكد لوخناتي أن “الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين” عضو فاعل في هيئة المعماريين العرب، وذلك من خلال مشاركتها الوازنة في الملتقيات التي تنظمها الهيئة على مستوى العالم العربي.

وأشار المتحدث، الذي مثل الهيئة الوطنية إلى جانب خالد البيطار نائب الأمين العام للمال، إلى أن الجمعية العمومية التي عقدت أمس بحثت مواضيع ذات أهمية استراتيجية تهم البلدان العربية المشاركة في الهيئة، منها “تعليم وتكوين المهندس العربي” و”سؤال التراث في العمران” و”مسؤولية المهندس المعماري العربي في التنمية”.

ومن جانبه، أكد الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب، عادل الحديثي، في تصريح مماثل، على “الدور الكبير الذي يضطلع به المغرب في هيئة المعماريين العرب”، معبرا عن أمله في أن يستمر دعم المغرب للهيئة للنهوض بمستوى المهندس المعماري العربي وتطوير مهنته”.

وذكر بتنظيم الهيئة لمؤتمرين بالمغرب، الأول بالدار البيضاء حول “السياحة المعمارية في المغرب” والثاني بفاس حول موضوع “فاس في عامها المائتين بعد الألف، فاس من التأسيس إلى فاس اليوم”.

أما الرئيس الجديد إلياس شربل، فأبرز، في ذات التصريح، أن الجمعية العامة “وضعت خطة عمل مستقبلية وخارطة طريق على مدار السنة، لما فيه مصلحة المعماريين العرب”.

وبعد أن أبرز دور المعماري في دعم المعمار العربي بحثيا وعلميا، دعا إلى “تقنين المراسيم بالعالم العربي لضمان أداء معماري سليم في الوطن العربي”.

ونشأت فكرة تأسيس هيئة للمعماريين العرب خلال انعقاد المؤتمر العالمي للمعماريين في برايتون سنة 1987، حيث شكل المعماريون العرب بعدها “اتحاد المعماريين العرب” سنة 1990.

وفي اجتماع اتحاد المهندسين العرب الذي عقد بالمغرب سنة 1991، طرحت فكرة إحداث هيئة للمعماريين العرب من داخل الاتحاد، والتي شكلت في اجتماع الاتحاد بالقاهرة سنة 1993.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW