خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار:”مزاولة الصحافة دون خوف او محاباة”
اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار:”مزاولة الصحافة دون خوف او محاباة”

اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار:”مزاولة الصحافة دون خوف او محاباة”

الانتفاضة

تحت شعار ”مزاولة الصحافة دون خوف او محاباة” تحتفي مهنة المتاعب يوم الاحد الموافق ل 3 ماي بيومها العالمي لحرية الصحافة الذي يأتي هذا العام وسط اجواء استثنائية جراء تفشي وباء كورونا عبر العالم.
ويتخد هذا اليوم مناسبة لتسليط الضوء على اهمية الدور الذي تضطلع به وسائل الاعلام في الأوقات العصيبة التي يواجهها العالم مع انتشار فيروس كورونا المستجد.
فمنذ بدء الازمة الصحية ، بادر القطاع الاعلامي في كل بقاع العالم الي تمكين الجمهور من الحصول على معلومة شفافة وموثوقة وفرض رقابة على أداء السلطات وفق ما تقتضيه المسؤولية الأخلاقية والقانونية والمجتمعية الملقاة على كاهل الصحافة.
وبالنظر للظرفية العالمية الراهنة المرتبطة بجائحة كورونا فان ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة تكتسي طابعا خاصا ، نظرا لان العمل الصحافي ظل محفوفا بالمخاطر الشيء الذي سبب مستوى غير مسبوق من الخوف لاسيما وان 55 شخص من افراد وسائل الاعلام في 23 دولة لقوا مصرعهم اثناء تادية واجبهم المهني . ناهيك عن المضايقات والتهديدات و الاعتقالات وشتى القيود التي فرضتها الدول الديموقراطية والدول الاستبدادية على القطاع مستغلة جائحة كورونا من اجل زيادة السيطرة على وسائل الاعلام.
وفي ذات السياق جاء في تقرير المعهد الدولي للصحافة ان الدول الاستبدادية لطالما استغلت قوانين الطوارئ لخنق وسائل الاعلام المستقلة وتجريم الصحافة ، اما في فترة الجائحة فإن الدول الديموقراطية سارعت الى تقييد الوصول الى المعلومات حول تفشي الوباء تحت ذريعة محاربة سبل الانباء المغلوطة والكاذبة.
وقد طالب جوتريش الامين العام للامم المتحدة في رسالة بثها بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الحكومات ان تضمن تمكن الصحفيين من أداء عملهم طوال فترة تفشي كوفيد-19 و ما بعدها.
وختم جوتريش رسالته بتوجيه الشكر لوسائل الاعلام على تقديم الحقائق والتحليلات وعلى مساءلة القادة في جميع القطاعات وعلى مواجهة السلطات بالحقيقة، باعتبار ان المضمون الصحفي أمر أساسي لمستقبل يسوده السلام وينعم فيه المجتمع بالعدالة وبحقوق الانسان.

 هند عجبة

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW