خبر عاجل
You are here: Home / منوعة / الوردة الدمشقية في فجاج قلعة مكونة
الوردة الدمشقية في فجاج قلعة مكونة

الوردة الدمشقية في فجاج قلعة مكونة

الانتفاضة

حياة أيت سيدي موح/صحفية متدربة

يرتبط اسم قلعة مكونة بالورود ، بحيث أن هذه الوردة تعتبر نقطة ارتكاز كل القطاعات بالمدينة بدءا بأسماء الفنادق ولون سيارات الأجرة مرورا بمستحضرات التجميل المعروضة في المحلات والمجسم الضخم الذي يتوسط ساحاتها الرئيسية الذي هو عبارة عن وردة وردية .

  وصولا إلى مهرجان الورود الذي تعرف به هذه المدينة الهادئة و الذي ينظم على مدار كل سنة إذ يحُجُّ إليه آلاف الزوار من مختلف المناطق المجاورة والسياح الأجانب الذين لا يفوتون هذه الفرصة للتعرف على عادات وتقاليد مدينة الزهور.

تقع قلعة مكونة أو (تيغرمت نيمكون) شرق مدينة ورزازات التابعة لإقليم تنغير، وسميت المدينة باسم جبل قريب من المنطقة يدعى جبل إمكون والذي يبلغ علوه 4071 متر. وتعود أيضا إلى المنطقة التي كانت بمثابة مركز قرار قبيلة إمكون و التي تقع في موقع استراتيجي يعود لنفوذ قبيلة إمكون .

فقد عرفت المنطقة على الصعيدين الوطني والعالمي بالقصبات القديمة التي اتخذها بعض المستثمرين مشاريع فنادق عتيقة و المنتشرة على ضفتي نهري دادس ومكون ، اذ تعتبر من أهم المناطق التي تحتضن المهرجان السنوي للورود والذي يكتسب صيتا عالميا متناميا وعرسا يتسم بالورود ويكتسي لونا ورديا بوصفه تعبيرا عن ثرات اللامادي عريق و يتصل بطقوس وأجواء موسم قطف الزهور التي تعطر فضاءات ذلك الموقع الثنائي.

وعليه يتميز المهرجان بالعديد من الفعاليات و الأنشطة ، وتستدعى الفرق الموسيقية كما تنظم ندوات حول التنمية المحلية و كرنفالات ،  ومعارض للمنتجات التقليدية وغيرها من الأنشطة التي تصنع شيئا من الأهازيج في الهدوء المعتاد .

كما تتنافس جميلات المنطقة على ملكة جمال المهرجان فمنذ 1962 انخرطت قلعة مكونة في تقليد محلي للإختيار ملكة جمال الورود.
ويعتبر إنتاج الورد العطري الإقتصاد الرئيسي في جهة درعة تافيلالت على الخصوص ووادي دادس ومكون لما له من أهمية إقتصادية واجتماعية ويحظى بعالمية وترحيب نظرا لجودة مائه وزيته الأساسي وكذلك مشتقاته المتنوعة كما يلعب الورد دورا مهما في حياة سكان منطقة قلعة مكونة في جبال الأطلس بالمغرب منذ زمن إذ لا مناسبة سعيدة تخلو من حضوره فوق المائدة .
وبهذا تكون الوردة الدمشقية قد احتلت مكانة مهمة داخل وخارج الوطن بحيث أصبحت اليوم رمزا للمنطقة وعنصرا أساسيا ضمن مكونات الهوية التي تتشكل منها هذه البلدة الأمازيغية.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW