خبر عاجل
You are here: Home / وطنية / النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة تندد بظروف عمل المهندسين في بعض المقاولات بالقطاع الخاص
النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة تندد بظروف عمل المهندسين في بعض المقاولات بالقطاع الخاص

النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة تندد بظروف عمل المهندسين في بعض المقاولات بالقطاع الخاص

téléchargementتوصلت النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة مؤخرا بشكايات من بعض المهندسين الذين يعملون في القطاع الخاص  تتحدث عن الانتهاكات الخطيرة لمدونة الشغل وحقوق الأطر من المهندسين خاصة والقوى العاملة عامة مع مصادرة حقهم في الانتماء النقابي والجمعوي وممارسة شتى أنواع التضييق عليهم لمنع هاته الفئة من لعب دورها الحقيقي في التنمية والتأطيرداخل شركاتهم ولتتحول المعايير المعتمدة داخلها للترقية والتقويم مبنية في كثير من الأحيان  للأسف الشديد على ثقافة الولاء والمحسوبية عوض المردودية والكفاءة.

إن المكتب الوطني للنقابة الوطنية للمهندسين المغاربة إذ يسجل إدانته الشديدة لكل أشكال التضيق والقهر التي يعاني منها الكثير من المهندسين الذين يشتغلون في القطاع الخاص في تجاهل تام لأحكام مدونة الشغل وبالغياب الشبه الكامل وعدم فعالية الأجهزة المنوط بها مهمة السهر على تنفيد وإنفاذ القانون من مندوبيات الشغل وسلطات عمومية يؤكد على النقاط التالية:

  1. مطالبته الحكومة التدخل العاجل لإيقاف الإجراءات التعسفية التي يتعرض لها المهندسون خاصة والأجراء بصفة عامة في مختلف المقاولات بالقطاع الخاص والذي تحولت الكثير منها إلى ما يشبه الكانتونات المسيجة التي يمنع فيها التعبير والانتماء النقابي تحت طائلة الطرد التعسفي كان آخرها ما تعرض له مهندس مندوب للأجراء فئةالأطر بشركة Lear Corporation trim and Foam Tanger وما تعرض له عمال آخرون بنفس الشركة من طرد تعسفي فور إقدامهم على تأسيس مكتب نقابي.

  1. مطالبته المؤسسة التشريعية بفتح ورش تحيين مدونة الشغل في أفق تجويدها وتحصين الأجراء من الانتهاكات المختلفة التي يتعرضون لها إضافة إلى المبادرة في إنتاج تشريعات تؤطر عمل السلطة القضائية في هذا الإطار من شأنها تسهيل وتسريع المساطر القضائية لتفادي الإضرار الفادح بالأجراء الذين يجدون أنفسهم في الشارع والذين يضطرون لانتظار مدد زمنية طويلة من أجل إنصافهم والتوصل بتعويضاتهم بالإضافة للصعوبات الجمة التي يعانون منها في كثير من الأحيان لإيجاد عمل جديد بعد طردهم فقط لأن لهم انتماء نقابي أولأنهم لجأوا للقضاء من أجل إنصافهم.

  1. إن النموذج التنموي الذي انخرط فيه المغرب لا يجب أن يكون على حساب الشغيلة فجلب الاستثمارات لا يعني بالمقابل السكوت عن انتهاك حقوق الشغيلة تحت مرأى ومسمع من السلطات المعنية التي لا تحرك ساكنا أمام تشريد أرزاق الأطر والقوى العاملة.

  1. تأكيده أن النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة ستساند مختلف المهندسين في القطاع الخاص بكل ما يتيحه لها القانون من أجل حماية مصالحهم و حقوقهم.

  1. استعداد النقابة للمشاركة إلى جانب كل القوى الحية في المجتمع لتحيين وتجويد مدونة الشغل الحالية خصوصا بعد مرور أكثر من عشر سنوات على اعتمادها.

عن مكتب النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW