النشرة البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

الانتفاضة

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا ليوم الاثنين 12 شتنبر 2022:

الصين

افتتح مؤخرا مسار اختبار جديد لـ” قطار السماء” ، وهو أول وسيلة نقل في العالم معلقة بمغناطيس، في مقاطعة تشينغيول جنوب الصين.

هذا القطار التجريبي، الأول من نوعه، الذي يستخدم مغناطيسا دائما بدلا من المغناطيسات الكهربائية، قادر على إبقاء عربته معلقة دون أي مصدر طاقة.

وقد بني مسار الاختبار بطول 800 متر على أعمدة فولاذية ترفع المسار بـ 10 أمتار في الهواء. وبمجرد الانتهاء من الاختبارات، سيتم تمديد المسار إلى 7،5 كلم، مع سرعة قصوى تبلغ حوالي 120 كلم/ساعة.

الهند

أفادت وسائل إعلام محلية أن شرطة ولاية آسام الهندية (شرق) ضبطت، يوم السبت، 40 حيوانا غريبا مخبأ في سيارتين متجهتين نحو ولاية البنغال الغربية المجاورة وقامت باعتقال شخصين.

وقال مسؤول محلي إن هذه أكبر عملية ضبط لحيوانات غريبة مهربة في ولاية آسام في الأشهر الأخيرة، مضيفا أن الحيوانات الأخرى تشمل اثنين من حيوان الولب و 16 سلحفاة مهددة بالانقراض وثلاثة طيور غريبة.

وقد تم تسليم الحيوانات المصادرة إلى إدارة الغابات في ولاية آسام.

تايلاند

أصدرت إدارة العاصمة بانكوك، اليوم الاثنين، تحذيرا من الفيضانات، حيث يعيق ارتفاع المد والجريان السطحي والأمطار الغزيرة المستمرة جهود تصريف المياه في العديد من مناطق العاصمة.

وقال حاكم بانكوك، تشادشارت سيتيبونت، إن السلطات تجد الآن صعوبة في تصريف المياه الزائدة من المناطق المتضررة من الفيضانات.

وحسب تشادشارت، فإن كمية مياه الأمطار المتساقطة في بانكوك كبيرة جدا لدرجة أن القنوات الرئيسية في العاصمة لم تعد قادرة على تصريف المياه الزائدة.

وبالإضافة إلى ذلك، لاحظت السلطات أن الجريان السطحي وصل إلى 1850 مترا مكعبا في الثانية يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى أن الوضع تفاقم في الأيام التي تلت ذلك، بسبب فترة ارتفاع المد.

ماليزيا

سيعقد مؤتمر ” EU – My Circular Economy 2.0″ في 13 أكتوبر في كوالالمبور كمنصة لتعزيز خطة العمل الاقتصادية الدائرية للاتحاد الأوروبي بين مجتمع الأعمال في ماليزيا.

وتحدد خطة العمل إطارا لحفز إنتاج السلع والخدمات ونماذج الأعمال التجارية المستدامة، وتركز على عادات المستهلكين للقضاء على الإفراط في توليد النفايات.

وسيتضمن المؤتمر حلقة نقاش حول “تنشيط الاقتصاد الدائري في ماليزيا – عوامل النجاح الحاسمة”.

الفلبين

قال فرانز دي ليون، مدير معهد دوست للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة ، إن هذا المعهد، باعتباره منظمة للبحث والتطوير في الفلبين، بصدد تطوير روبوت يمكنه اكتشاف أمراض النبات، مما يساعد المزارعين على زيادة غلاتهم.

وقال فرانز دي ليون إنه باستخدام الذكاء الاصطناعي، سيتم وضع الروبوت أولا في مزرعة موز لتحديد النباتات المصابة بالأمراض، حتى في مرحلة مبكرة.

وأشار أن هذه المبادرة تأتي كجزء من مشروع “رومر” ( ROAMER) (روبوت الاستجابات المحسنة والمستقل المهمة) التابع للمعهد، والذي يهدف إلى مساعدة الشركات الزراعية على تحسين عملياتها اليومية باستخدام الأساليب القائمة على الذكاء الاصطناعي في مجالات الرؤية الحاسوبية، الكشف والتصفح.

وتبلغ ميزانية مشروع “ROAMER”، الذي بدأ في يونيو 2021 ومن المتوقع أن يكتمل في يونيو 2024، ما قدره 24،7 مليون بيزو فلبيني، لمدة ثلاث سنوات.2710622148

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

وزير العدل الجزائري يصل الرباط لتسليم المملكة المغربية دعوة لحضور القمة العربية

الانتفاضة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل يومه 27 شتنبر …