المهرجان الدولي للفيلم بمراكش.. عرض فيلم “رايسبوي ينام” لأنتوني شيم في إطار المسابقة الرسمية

الانتفاضة

 تم اليوم الثلاثاء عرض فيلم “رايسبوي ينام” لمخرجه الكندي لأنتوني شيم، وذلك في إطار المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشر للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، التي تنظم إلى غاية 19 نونبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويحكي الفيلم (117 د) قصة سو يونغ، وهي أم عازبة مهاجرة من أصول كورية، والتي تدرس ابنها دونغ هيون في ضاحية إحدى المدن الكندية. وهي عاقدة العزم على منح ابنها حياة أفضل من حياتها الماضية، وتبذل بذلك قصارى جهدها لمواجهة مظاهر العنصرية التي يعانيان منها.

ويبدي الشاب المراهق اهتماما متزايدا بأصوله، لا سيما والده الراحل، وهو الموضوع الذي ترفض والدته الخوض فيه. تتوتر العلاقات بين الأم والابن، فيقرران العودة لأول مرة إلى كوريا، على أمل التعايش مع مصيرهما ومع ماض لا يخلو من المآسي.

وفي كلمته قبيل العرض، أعرب المخرج عن شكره وامتنانه لجميع القائمين على المهرجان، وعن سروره باختيار عمله السينمائي في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة الدولية.

يشار إلى أن أنتوني شيم ولد في العاصمة الكورية سيول، قبل أن يهاجر رفقة عائلته إلى فانكوفر في بداية التسعينات. منذ دراسته في المدرسة الثانوية، اكتشف شغفه بالحكايات، ليزاول بعدها مهنة التمثيل. شارك خلال عشرين سنة، في عشرات الأعمال.

و يعد كذلك مؤسسا مشاركا ومديرا فنيا لمسرح “الخنزير الأعمى”، وشارك في تأسيس وتنسيق أنشطة “محترف ريلتاون”، وهو منظمة تهدف إلى دعم وتطوير الأعمال المسرحية. كما يدرس أنتوني شيم التشخيص في استوديو الممثلين الشهير ريلتاون، وكذا في سلك الماستر في معهد التمثيل في فانكوفر.

يذكر أن عدد الأفلام الروائية الطويلة، التي تتنافس على “النجمة الذهبية” في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته التاسعة عشر، يبلغ 14 فيلما. ويتعلق الأمر، إلى جانب “رايسبوي ينام”، بأفلام “الثلج والدب” للتركية سيلسين إيرغون، و”الروح الحية” لكريستيل ألفيس ميرا (البرتغال)، و”أستراخان” لدافيد دوبيسيفيل (فرنسا)، و”سيرة ذاتية” لمقبول مبارك (إندونيسيا)، و”أزرق القفطان” لمريم التوزاني (المغرب)، و”أغنية بعيدة” لكلاريسا كامبولينا (البرازيل).

كما تضم اللائحة أفلام “بترول” لألينا لودكينا (أستراليا)، و”حذاء أحمر” لكارلوس كايزر إيشلمان (المكسيك)، و”رايسبوي ينام” لأنتوني شيم (كندا)، و”أمينة” لأحمد عبد الله (السويد)، و”حكاية من شمرون” لعماد الابراهيم دهكردي (إيران)، و”طعم التفاح أحمر” لإيهاب طربيه (سوريا)، و”برق” لكارمن جاكيي (سويسرا).

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط

الانتفاضة ” ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، يومه السبت 3 دجنبر …