[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / ثقافة و فن / المنع يطال الشباب وساكنة الصويرة من مشاهدة ما يجري بساحة المنزه، وأزقة مغلقة في وجه العموم
المنع يطال الشباب وساكنة الصويرة من مشاهدة ما يجري بساحة المنزه، وأزقة مغلقة في وجه العموم

المنع يطال الشباب وساكنة الصويرة من مشاهدة ما يجري بساحة المنزه، وأزقة مغلقة في وجه العموم

الانتفاضة الصويرة

بقلم محمد السعيد مازغ

استاء كثير من شباب مدينة الصويرة مساء يوم السبت من التضييق الذي اتخذته  السلطات المحلية بالصويرة لمنعهم من اكتشاف ما يجري بساحة المنزه التي لا يرى منها سوى بعض الأضواء المثيرة التي اعتمدت في تأثيث الفضاء خلال تصوير الفرق الكناوية وهي تقدم لوحات فنية رائعة. 

هذا وشددت الإجراءات الأمنية قبل موعد العرض وأثناءه وبعده، ومنعت الساكنة من سلك الممرات المؤدية إلى دار الصويري وأيضا إلى ساحة المنزه الليلة، واكتفى ساكنة المدينة الذين لا مظلة لهم، ولا قدرة على تجاوز الحواجز الأمنية، بعيدا خلف القضبان الحديدية التي وضعت خصيصا لمنع الساكنة من ولوج ساحة العرض. 

أما المحضوضون، فكانوا يتسللون إلى ساحة المنزه بإيعاز ومباركة من بعض المنتخبين والحراس الخاصين وبعض رجال السلطة، الشيء الذي جعل نشطاء الصفحات الاجتماعية ينددون بالإقصاء ، و يلمحون إلى الزبونية والمحسوبية وعدم احترام الشعور الإنساني المجتمعي لفئة الشباب الذين لا يفقهون معنى هذه المهرجانات، والهدف منها، و المستفيد منها ، فلا هي أغنت المعلمين” الكناويين “، لأن أغلبهم يعيش الفاقة والفقر، ويترقب مناسبة تسلط فيها الأضواء خلال يومين أو ثلاثة، ثم يسدل الستار ،وينتهي الكلام، وتسد الحنفية التي لا يخرج منها اصلا الا قطرات شحيحة. والأنكى من ذلك تدخل بعض الأطراف والوسطاء في كل صغيرة وكبيرة، يصرون على أن تمر الصفقات الخاصة بالفن الكناوي و المهرجان على أيديهم ،ويرفضون اي علاقة مباشرة بين شركات الإنتاج والمعلم الكناوي.

المنع طال أيضا الصحفيين المهنيين الحاملين لبادج المهرجان في الليلة قبل العرض، ومنعوا من المرور من الزقاق المؤدى إلى دار الصويري وساحة المنزه، دون أن يتلقوا تفسيرا مقنعا لمثل هذه الإجراءات الأمنية المبالغ فيها أحيانا. 

وطبيعي ان تتحمل العناصر الأمنية العبء الأكبر ، وفي مقدمتها الفرقة الأمنية السياحية التي كانت متواجدة في كل المواقع، تواجه بعض الشباب الفوضويين، والمخمورين، وتحرص على أن تمر المناسبة دون أحداث تذكر، ولم تتردد بعض العناصر في اعتقال بعض اللصوص الذين كانوا يتحينون الفرصة لسلب أرزاق  الناس وهواتفهم النقالة .

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الصويرة التي تشهد البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العثيقة للصويرة 2019  /2023 ،وهو المشروع الملكي الذي يدفع في اتجاه الإقلاع الاقتصادي والسياحي والاجتماعي… 

حيث يبدو أن الأشغال فيها بدأت تتعثر ،وتسير ببطء شديد، و”الطرح” يكبر على المسؤولين المحليين ، والزمن المحدد يقترب، و العشوائية في بعض المشاريع لا تحتاج إلى متخصصين في المعمار للكشف عنها، وسنعود إليها بالتفصيل أن شاء الله في مقالات قريبة. 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW