خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / المندوبية السامية للتخطيط تكشف عن انخفاض طفيف جدا في الرقم الاستدلالي للأسعار
المندوبية السامية للتخطيط تكشف عن انخفاض طفيف جدا في الرقم الاستدلالي للأسعار

المندوبية السامية للتخطيط تكشف عن انخفاض طفيف جدا في الرقم الاستدلالي للأسعار

خضروات-معروضة-للبيع

سجل الرقم الإستدلالي للأسعار عند الاستهلاك انخفاضا طفيفا جدا بلغ 0،1 في المائة خلال شهر أبريل المنصرم مقارنة مع الشهر الماضي.

وحسب مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط، فإن انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر أبريل 2016، نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0،4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0،3 في المائة.

وأشارت المذكرة إلى أن انخفاض المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2016 همت على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3،6 في المائة و”السمك وفواكه البحر” ب 1،7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 1،2 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” ب 3،7 في المائة و”اللحوم” ب 0،8 في المائة. وكشفت نفس المذكرة، أن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في آسفي ب 0،6 في المائة، وفي مكناس ب 0،5 في المائة، وفي طنجة ب 0،4 في المائة، وفي الرباط وتطوان ب 0،3 في المائة.

وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في كل من الحسيمة ب 0،9 في المائة، وكلميم ب 0،7 في المائة، والعيون ب 0،4 في المائة، ومراكش ب 0،3 في المائة، فيما ارتفع ب 1،6 في المائة خلال شهر أبريل 2016 مقارنة نفس الشهر من السنة الماضية.

وأضاف ذات المصدر، أن نسب التغير للمواد غير الغذائية، تراوحت بين انخفاض قدره 1،1 في المائة بالنسبة للنقل وارتفاع قدره 2،1 في المائة بالنسبة للتعليم” والمطاعم والفنادق. وبهذا يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2016 ارتفاعا ب0،2 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2016 وب 1،1 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2015.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW