المندوبية السامية للتخطيط تقوم بمراجعة الحسابات الوطنية برسم الفصل الثالث من سنة 2014

téléchargement (1)8

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الأربعاء، أنها قامت بمراجعة الحسابات الوطنية برسم الفصل الثالث من سنة 2014 ، نظرا للتصحيح المتأخر الذي أقدمت عليه مصادر الإحصائيات الرسمية لقطاع الصناعات الاستخراجية على حجم إنتاج القطاع المعدني.

وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها ، أنه “نظرا للتصحيح المتأخر، الذي أقدمت عليه مصادر الإحصائيات الرسمية لقطاع الصناعات الاستخراجية على حجم إنتاج القطاع المعدني، كما تم توفيره من طرف نفس المصادر للحسابات الوطنية أثناء إعداد الحسابات برسم الفصل الثالث من سنة 2014 ، قامت المندوبية السامية للتخطيط بمراجعة هاته الحسابات”.

وهكذا – يضيف البلاغ – ارتفعت القيمة المضافة بالحجم لقطاع الصناعات الاستخراجية بنسبة 6,5 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2014 ، عوض 20,6 في المئة المعلن عنها أواخر دجنبر 2014 .

كما عرف الناتج الداخلي الإجمالي بالحجم نموا نسبته 2,4 في المئة عوض 2,9 في المئة، في حين ارتفع إجمالي الاستثمار (إجمالي تكوين رأس المال الثابت والتغير في المخزون) بالحجم بنسبة 0,9 في المئة عوض 1,6 في المئة.

وحسب المصدر ذاته، حقق الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية نموا بنسبة 2,9 في المئة بدل 3,4 في المئة، مشيرا أيضا إلى ارتفاع إجمالي الدخل الوطني المتاح بنسبة 2,6 في المئة عوض 3,1 في المئة.

وبلغ الادخار الوطني 25,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 25,7 في المئة، في حين مثل إجمالي الاستثمار 30,4 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي عوض 30,7 في المئة.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الكيني كيبت جيلبرت والمغربية كلثوم بوعسرية يفوزان بماراطون مراكش الدولي

الانتفاضة سلامة السروت/عدسة : سعيد صبري تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن …