خبر عاجل
You are here: Home / مغاربية / المغرب / الملك محمد السادس يترأس مجلساً للوزراء يوم امس ويعين مسؤولِين في مناصب عُليا
الملك محمد السادس يترأس مجلساً للوزراء يوم امس ويعين مسؤولِين في مناصب عُليا

الملك محمد السادس يترأس مجلساً للوزراء يوم امس ويعين مسؤولِين في مناصب عُليا

files

عين الملك محمد السادس، خلال ترأسه لمجلس للوزارء انعقد يوم امس الاثنين 20 يناير الجاري بالقصر الملكي بمراكش عدد من المسؤولين في مناصب عليا، منهم أنور بنعزوز، والذي عُين مديرا عاما للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، وذلك خلفا لعثمان الفاسي الفهري الذي شغل هذا المنصب منذ سنوات عديدة.

كما عين زهير محمد العوفير، مديرا عاما للمكتب الوطني للمطارات، ليخلف بذلك “دليل كندوز”، المُعين في المنصب نفسه في فبراير 2010، كما قام بتعيين فؤاد بريني، رئيسا لمجلس الرقابة للوكالة الخاصة طنجة – المتوسط.

وقام العاهل المغربي، وفق تصريح للناطق الرسمي باسم القصر الملكي، عبد الحق المريني، بتعيين مجموعة من الولاة والعمال، من بينهم عدد من النساء، ومن الأطر الشابة، سواء بالإدارة الترابية بمختلف جهات وأقاليم وعمالات المملكة، أو بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية “.

وباقتراح من رئيس الحكومة، قام الملك محمد السادس بتعيين محمد صالح التامك، مندوبا عاما لإدارة السجون وإعادة الإدماج، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور الجديد، حسب تصريح المريني.

وصادق المجلس على “مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بمنح بعض التعويضات لرجال القوات المساعدة”، من أجل “تحسين الوضعية المادية لأفراد القوات المساعدة، بما في ذلك إحداث تعويض لفائدة الحاصلين على الشهادات والدبلومات، وذلك على غرار أفراد القوات المسلحة الملكية”.

وصادق المجلس الوزاري، في بداية أشغاله، على مشروع القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية، الذي تم إعداده طبقا للفصل 75 من الدستور .ويهدف هذا المشروع إلى ملاءمة مقتضيات القانون التنظيمي الجاري به العمل حاليا، مع الأحكام الدستورية الجديدة.

وصادق المجلس الوزاري أيضا على ثمان اتفاقيات دولية مدعومة بمشاريع قوانين، ويتعلق الأمر بثلاث اتفاقيات دولية تهم الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، واستثمار رؤوس الأموال العربية، وحماية الأشخاص الذاتيين تجاه المعالجة الآلية للمعطيات ذات الطابع الشخصي. أما الاتفاقيات الثنائية الخمس، فتشمل على الخصوص، الخدمات الجوية، ومجالات التعاون الاقتصادي والعلمي و الثقافي والقضائي.

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW