خبر عاجل
You are here: Home / اقتصاد / المغرب يشارك في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية
المغرب يشارك في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية

المغرب يشارك في المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية

med-abou

يشارك المغرب، من ثالث إلى سادس دجنبر المقبل ببالي (أندونيسيا)، في أشغال المؤتمر الوزاري التاسع لمنظمة التجارة العالمية، حيث سيكون ممثلا بوفد يرأسه الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو.
وذكر بلاغ للوزارة أن هذا الوفد يتكون أيضا من السفير الدائم للمغرب في جنيف، وممثلين عن قطاعات التجارة الخارجية والفلاحة والصيد البحري والاقتصاد والمالية.
وإضافة إلى مناقشة مختلف أنشطة منظمة التجارة العالمية في إطار ولايتها لسنة 2013 والقرارات المتعلقة بالقضايا الخاصة وعلى الخصوص تلك المتعلقة بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية، والمدرجة في جدول الأعمال، ستتمحور أشغال المؤتمر حول القضايا المتعلقة بمقاربة “الحصاد المبكر” للمفاوضات المتمحورة حول مواضيع تسهيل المبادلات والفلاحة والتنمية ومن ضمنها وضع البلدان الأقل تقدما في إطار نظام التجارة الثنائية وكذا حول اعتماد برنامج بالي.
وعلى هامش هذا المؤتمر، سيجري عبو مباحثات حول القضايا ذات الاهتمام المشرك مع نظرائه ومع كبار المسؤولين بالمنظمة المكلفين بالتجارة والتنمية، والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية، والكاتب العام لمؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية والمديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية بجنيف.
كما يشارك الوزير في اجتماعات التنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية، و المجموعة العربية ومجموعة العشرين.
وحسب المصدر ذاته فإن المغرب، الذي ينسق أشغال المجموعة الإفريقية في المفاوضات بشأن المجالات المذكورة، سيغتنم هذه المناسبة من أجل تقديم تصريحه باسم المجموعة الأفريقية، الذي سيجدد خلاله توجهاته الاستراتيجية نحو تعزيز التعاون جنوب-جنوب بجعل التجارة رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الإفريقية.
وتعتبر منظمة التجارة العالمية هيئة عليا على عاتقها اتخاذ قرارات بشأن جميع القضايا المرتبطة بالاتفاقيات التجارية المتعددة الأطراف. ويعقد المؤتمر الوزاري مرة كل سنتين ويجمع جميع أعضاء منظمة التجارة العالمية.

 

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW