[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]

خبر عاجل
You are here: Home / دولية / المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في منتدى الأمم المتحدة حول ‘المقاولات وحقوق الإنسان’  
المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في منتدى الأمم المتحدة حول ‘المقاولات وحقوق الإنسان’   

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في منتدى الأمم المتحدة حول ‘المقاولات وحقوق الإنسان’  

siege-nations-unies-geneve

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان في منتدى الأمم المتحدة الثالث حول “المقاولات وحقوق الإنسان” بجنيف، الذي يهدف إلى تعبئة عالم الأعمال لفائدة القيم الإنسانية.

يشارك في هذا المنتدى، الذي افتتحت أشغاله، أول أمس الثلاثاء، حوالي 1500 مندوب عن حكومات ومنظمات غير حكومية وشركات ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان، ومنها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ممثلا بالمديرة التنفيذية للجنة الجهوية للدارالبيضاء- سطات نبيلة التبر.

وجرى خلال أشغال المنتدى التركيز على الفرص المتاحة من أجل الدفع بمسلسل دولي للحوار حول التحديات والممارسات الفضلى في مجال احترام حقوق الإنسان في فضاء المقاولة.

وتتعدد التحديات المطروحة في هذا الإطار، ومنها التغيرات المناخية وتدمير البيئة والتباطؤ الاقتصادي وبطالة الشباب والأزمات المالية والتوترات الجيوسياسية.

وقال رئيس المنتدى الثالث رجل الأعمال البريطاني من أصل سوداني مو إبراهيم، الذي راكم ثروته في قطاع الاتصالات “الفاعلون من خارج الدولة يتمتعون بتأثير أكبر”، مضيفا أن “الأمر لا يتعلق باجتماع مناهض للمقاولات. فأغلبيتها واعية اليوم بمسؤولياتها في التنمية المستدامة، لكن يبقى عليها أن تنخرط بشكل أكبر”.

وسجل بأن “بعض المنظمات غير الحكومية تتحدث عن المقاولات وكأنها الشيطان فيما هناك مقاولات تعتبر أن هذه المنظمات غير الحكومية شيوعية التوجه بل وإرهابية.. يجب أن نتجاوز هذا الحذر المتبادل”.

وجاء هذا المنتدى، الذي بلغ دورته الثالثة، ثمرة لقرار تبناه سنة 2011 مجلس حقوق الإنسان حول المبادئ المؤطرة في مجال المقاولات وحقوق الإنسان.

وتوجد هذه المبادئ في صلب نقاشات الأمم المتحدة، خصوصا حول احتمال تطبيقها في السنوات المقبلة، بعد أن تتفق البلدان الأعضاء على سلسلة من المعايير المحددة.

ومن منطلق أن هذه المبادئ تبقى “غير كافية” عمدت مجموعة من البلدان النامية إلى اقتراح بلورة معاهدة ملزمة لبلدان منشأ الشركات المتعددة الجنسيات.

ومن المقرر أن يعقد أول اجتماع لمجموعة العمل حول المقاولات وحقوق الإنسان في يوليوز المقبل غير أن مهمتها تبدو صعبة في ظل عدم تحمس البلدان المصنعة لها.

وتتمحور نقاشات المنتدى، أيضا، حول ولوج الضحايا للآليات القضائية وغير القضائية ووضعية المدافعين عن حقوق الإنسان في مواجهة خروقات المقاولات.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
[url=https://top4top.io/][img]https://b.top4top.io/p_21289moix1.jpeg[/img][/url]
الإنتفاضة

FREE
VIEW