المجلس الجماعي لمدينة مراكش على صفيح ساخن

الانتفاضة/ابراهيم أكرام 

على هامش انعقاد الدورة الثانية الجلسة الثانية من دورة اكتوبر، عرف محيط مقر المجلس الجماعي إحتجاجات لمكفوفي جمعية الفتح للمعطلين حملة الشواهد واصحاب عربات “الكوتشي”، فضلا عن إحتجاج تجار سوق الجملة وسط إنزال أمني كبير ، فيما تواصل النقاش داخل الجلسة حول مجموعة من النقط، من أبرزها  نقطة متعلقة بتفويت تسيير  سوق الجملة لشركة خاصة في إطار التدبير المفوض.

واحتج مستخدمو سوق الجملة للخضر والفواكه لعدم عدم إشراكهم في نقاش مقتضيات دفتر التحملات الخاص بتدبير سوق الخضر والفواكه بالجملة وقرار تفويته الى احدى الشركات للاشراف على تسييره.

ورفع العشرات من تجار ومستخدمي سوق الخضر والفواكه بالجملة بحي المسار بمراكش، شعارات احتجاجية من اجل مطالبة المجلس الجماعي لمراكش باشراكهم في الحوار، وايضا رفضا منهم على ما اسموه ب”التلاعب بمصيرهم”.
وخلال هذه الوقفة الاحتجاجية حمل المحتجون لافتات ضمنوها مطالبهم من قبيل “مستخدمو سوق الخضر والفواكه بالجملة بالمسار متشبثون بالحفاظ على مكتسباتهم”، “لا للتلاعب بمصير العمال” وايضا “نقابة مستخدمي سوق الخضر والفواكه بالجملة بالمسار تطالب المجلس بإشراك المستخدمين في الحوار”..
ودعا الى تنظيم هذه الوقفة الاحتجاجية نقابة مستخدمي سوق الخضر والفواكه بالجملة بحي المسار المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل.
والى ذلك، أدان المحتجون ادراج المجلس المجلس الجماعي لمراكش للنقطتين 12 و13 في دورة اكتوبر، والمتعلقتين بالمصادقة على طريقة التدبير المفوض لسوق الجملة، وايضا المصادقةعلى كناش التحملات الخاص بهذا التدبير المفوض، وهو ما اعتبره المحتجون “قنبلة موقوتة يمكن ان تؤذي شريحة مهمة من ساكنة مراكش”، حسب بيان النقابة، والذي توصلت “جريدة الانتفاضة” بنسخة منه.
والى ذلك، اكد المحتجون انهم عازمون على الاستمرار في سلك مختلف الوسائل والطرق النضالية التي من شانها اعادة الامور الى السكة الصحيحة.

في حين لم يتمالك نائب رئيس الجمعية المهنية لأرباب وسائقي العربات المجرورة بالخيول “الكوتشي” نفسه خلال الجلسة الثانية من دورة اكتوبر للمجلس الجماعي لمراكش حيث انفجر في وجه أعضاء المجلس الذي يقوده حزب العدالة والتنمية
واحتج نائب رئيس الجمعية المهنية لأرباب وسائقي العربات المجرورة بالخيول على طريق تعاطي المجلس الجماعي مع مطالب مهنيي القطاع الذين تضرروا من منافسة حافلات النقل السياحي، قبل أن تتدخل السلطة المحلية بطلب من رئيس الجلسة وتخرجه من القاعة.

اجل المجلس الجماعي لمدينة مراكش، قبل زوال اليوم الخميس، خلال الجلسة الثانية من دورة اكتوبر، نقطتين تتعلقان بتفويت سوق الجملة الى شركة للتنمية الجماعية.
واضافت مصادرنا، أن النقطة 12 من دول اعمال دورة اكتوبر، تتعلق بالدراسة والمصادقة على طريقة التدبير المفوض لسوق الجملة للخضر والفواكه بمراكش، فيما النقطة 13 تتعلق بالدراسة والمصادقة على كناش التحملات الخاص بالتدبير المفوض لسوق الجملة للخضر والفواكه بمراكش قد تم تأجيلهما الى دورة لاحقة.

للتذكير فقد عرفت الجلسة منع ولوج بعض الصحفيين وبعض فعاليات المجتمع المدني، بحيث لايمكن الولوج إلا بالبطاقة أو بتزكية من احد اعضاء المجلس.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش (بلاغ)

الانتفاضة توصلت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش بشكايات وأشرطة فيديو توثق لوجود خطر …