المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى مراجعة قوانين تجريم الجنس خارج الزواج

نزار-بركة

بعد مناقشته لتقرير جديد عن الأوضاع المأساوية التي تعيشها المرأة المغربية، قدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أمس الجمعة، توصيات مثيرة من قبيل الدعوة إلى إلغاء تجريم الجنس خارج مؤسسة الزواج، فيما أثارت قضية المساواة في الإرث جدلا جديدا بين أعضائه. 

وذكرت جريدة “اخبار اليوم”، في عددها الصادر لنهاية الاسبوع، في مقال على صفحتها الأولى، أن التقرير خلص إلى بعض التوصيات المباشرة التي تدعو إلى إلغاء الفصلين 490 و491 من القانون الجنائي، “اللذين بتجريمهما العلاقات الجنسية الرضائية وغير الرضائية خارج إطار الزواج، يقفان حاجزا أمام حق النساء في التبليغ عن الاغتصاب”.
المجلس دعا، من جهة ثانية، إلى “إعادة تقييم موضوعي، في إطار تفكير مسؤول وهادئ تشارك فيه الأطراف المعنية، لمختلف أحكام وأشكال تطبيق مدونة الأسرة في القضايا الخلافية، ولا سيما الأحكام المتعلقة بحق النساء في الإرث، والتنصيص على الممتلكات في عقود الزواج”.

كذلك أثار المجلس مواضيع شديدة الحساسية ترتبط بالعقليات والموانع الدينية التي تحرم النساء من بعض الحقوق دون أن ينص على ذلك القانون، من قبيل الشهادة أمام المحاكم.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

اشتوكة ايت باها .. توقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة متخصصة في سرقة الأسلاك الهاتفية باستعمال الكسر وتعييب منشآت ذات منفعة عامة

الانتفاضة – متابعات أوقفت عناصر الدرك الملكي بسرية اشتوكة ايت باها قبل يومين، ثلاثة أشخاص …