خبر عاجل
You are here: Home / عين على مراكش / اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 36 مشروعا بأزيد من 9 ملايين درهم
اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 36 مشروعا بأزيد من 9 ملايين درهم

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على 36 مشروعا بأزيد من 9 ملايين درهم

الانتفاضة

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش، في اجتماع عقدته اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة مراكش آسفي، على تمويل 36 مشروعا في إطار البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بدعم التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب، وذلك بكلفة إجمالية تبلغ 9 ملايين و448 ألفا و628 درهما.

  وهكذا، صادقت اللجنة الإقليمية، خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش ورئيس اللجنة، كريم قسي لحلو، على 36 مشروعا مقترحا لفائدة 49 شابا وشابة، تساهم المبادرة الوطنية فيها بنحو 4 ملايين و631 ألفا و186 درهما.

  وحسب الأنشطة الاقتصادية، تتوزع هذه المشاريع بين مجالات الصناعة التقليدية (9 مشاريع)، والفلاحة (4)، والخدمات (12)، والتكنولوجيا والمعلومات (2)، والصناعة (1)، والفن والثقافة (3)، إلى جانب أنشطة أخرى (5 مشاريع تهم الصحة والتواصل…).

  كما صادقت اللجنة على برنامج العمل الخاص بدعم الولوج إلى التعليم الأولي بالوسط القروي برسم الموسم الدراسي 2021 – 2022 الذي سيسمح بإحداث 32 وحدة جديدة للتعليم الأولي، والتي سيستفيد منها 1532 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات.

  ولدعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية ودُور الطالب والطالبة في مصاريف التسيير، صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية على منحة مالية قدرها مليون و516 ألف درهم، لفائدة 6 مراكز للرعاية الاجتماعية و270 ألف درهم لفائدة 3 من دور الطالب والطالبة.

  وبالمناسبة، استعرض والي الجهة في كلمته الافتتاحية حصيلة المشاريع التنموية المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنتي 2020 و2021، وكذا الخطوط العريضة لجدول أعمال الاجتماع، خاصة المشاريع الجديدة التي تم عرضها على أنظار اللجنة للدراسة، والمصادقة على المشاريع المستوفية للشروط ولمعايير الأهلية المعتمدة.

  وفيما يتعلق بحصيلة منجزات المرحلة الثالثة، تميزت سنتا 2019 و2020 ببرمجة 176 مشروعا، بكلفة إجمالية تقارب 166,83 مليون درهم، منها 132,31 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  وخلال هذا الاجتماع، تم توقيع 12 اتفاقية شراكة في إطار برنامج دعم التشغيل والإدماج الاقتصادي للشباب وإدلاء بعض الشبان المقاولين بشهاداتهم وانطباعاتهم حول تجربة إحداث مقاولاتهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  إثر ذلك، قام والي الجهة بمعية الحضور بالاطلاع على منتجات بعض المقاولات المحدثة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2020.

  وموازاة مع ذلك، أشرف المسؤول الترابي على توزيع معدات وتجهيزات لفائدة 24 سجينا سابقا ينتمون إلى عمالة مراكش، وأقاليم الصويرة والحوز وشيشاوة، وذلك في إطار تفعيل الاتفاقية الجهوية للشراكة بين مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية من أجل خلق أنشطة مدرة للدخل وإعادة إدماجهم في الحياة السوسيو اقتصادية.

  وقد حضر هذا الاجتماع كل من الكاتب العام لولاية جهة مراكش آسفي، وباقي أعضاء اللجنة ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وجمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى رجال السلطة ورؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الأقسام بالعمالة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Leave a Reply

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW