العثماني يدعو إلى تظافر الجهود من أجل تعزيز مكانة اللغة العربية على المستويين الوطني والعالمي

الانتفاضة

أقر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن اللغة العربية لا تحظى بالمكانة التي تستحقها، قائلا: إن “اللغة العربية ومهما تعزّز موقعها بعد دستور المملكة المغربية لسنة 2011، إضافة إلى الأمازيغية، فإن ذلك لم يتم بالشكل الكافي”.

وأضاف العثماني، في كلمة له، أمس الجمعة بالرباط، خلال حضوره المؤتمر الوطني الخامس للغة العربية “الخيارات اللغوية للمغرب وتطوير النموذج التنموي”، بالقول: “نحن واعون بأن اللغة العربية عمليا وعلى أرض الواقع لم يتعزز بعد موقعها بالشكل الكافي”، داعيا الجميع إلى تضافر الجهود لخدمتها، موضحا: “يجب أن يضع اليد في اليد لكي نعطي اللغة العربية المكانة التي تستحقها”.

وأضاف رئيس الحكومة، أن “اللغة العربية كان لها الفضل في نقل عدد من المعارف والعلوم من العالم الإسلامي إلى غرب أوروبا”، مبرزا في الوقت ذاته، ، “أنها لن تعجز اليوم عن مواصلة أداء هذا الدور، باعتبار أن اللغات لا تحيى وتموت لذاتها وإنما بعلاقة مع وضع أصحابها ومدى استعمالها وتوظيفها في كل ما يخصّهم”.

واعتبر العثماني، أن اللغة العربية “تحيا بالاستعمال وتموت بالإهمال” داعيا في نفس الوقت، الجمعيات والهيئات المهتمة بقضية اللغة العربية، ووسائل الإعلام، إلى لعب أدوار متقدّمة في دعم العربية ونهضتها، مشددا على أنه لا خوف على العربية مستقبلا، وطنيا وعالميا.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

أطعمة قدمها لأبنائك طوال فترات المذاكرة والامتحانات

الانتفاضة هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تحرص كل أم أن تقدمها إلى أبنائها …