“الصويرة غرين آكت دايز” مبادرة مواطنة تروم الإسهام في التنمية المستدامة للمدينة.

الصويرة/الانتفاضة

تشكل التظاهرة الإيكولوجية “الصويرة غرين آكت دايز” التي ينظمها المركز الدولي للبحوث وبناء القدرات، التابع للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، بشراكة مع مؤسسة فريدريش ناومان من أجل الحرية، حدثا يمنح للشباب الصويري والمجتمع المدني المحلي الفرصة للقيام بأنشطة مواطنة وإيكولوجية وتضامنية في إطار مقاربة تشاركية يطبعها حس الابتكار والذكاء الجماعي.

وتمثل التظاهرة، المنظمة بمناسبة اليوم العالمي للمدن، مناسبة لإشراك الفاعلين والشباب بالمدينة في ورشات تتمحور حول مختلف جوانب ومناحي موضوع الاستدامة.

وقالت رئيسة المركز الدولي للبحوث وبناء القدرات، التابع للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، خلود كاهيم، إن مدينة الصويرة تتوفر على كل الإمكانات التي تجعلها مدينة إيكولوجية بامتياز، لافتة إلى مساحة المدينة وغياب مصانع ومنصات صناعية، وبالنظر لنمط التنقل المهيمن فيها.

وأكدت السيدة كاهيم أن من شأن هذه المميزات أن تساعد في تحقيق هذا الهدف، مسجلة الحاجة إلى توعية الساكنة ببعض السلوكيات المواطنة قصد إشراكها أكثر في المحافظة على البيئة.

وتابعت أنه لهذه الغاية يأتي تنظيم هذه التظاهرة التي تتخللها أنشطة إيكولوجية وبرنامج غني.

أما الأستاذ محمد حداش، الكاتب العام للمدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، وعضو المركز الدولي للبحوث وبناء القدرات، فقال إن تنظيم هذه التظاهرة يعد ثمرة مجهود دؤوب مع مختلف الشركاء، وينبع من قناعة المركز بأنه يتعين الانتقال إلى العمل بالنسبة لعموم الفاعلين من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

وعقب الجلسة الافتتاحية، تم تنظيم مائدة مستديرة حول “التنمية المستدامة للمجالات الترابية، من الخطاب إلى العمل” بمشاركة فاعلين من مختلف الآفاق (ثقافية واقتصادية واجتماعية)، معلنة بذلك عن إطلاق الأنشطة المبرمجة لثلاثة أيام في إطار هذه التظاهرة.

ويتخلل البرنامج ورشات تهم “تسميد وصناعة الصابون”، و”استخراج الزيوت الأساسية وتثمين المنتجات المجالية”، و”إعادة التدوير والرسم”، مع التحسيس بالقضية البيئية.

وتتمثل إحدى أقوى لحظات التظاهرة في تنظيم جولة بالدراجات الهوائية يوم الأحد صباحا بالغزوة (المدينة الجديدة) نحو ساحة مولاي الحسن، من أجل تحسيس الساكنة والزوار بأهمية التنقل الأخضر وأثره على البيئة، فضلا عن تنظيف شاطئ المدينة.

جدير بالذكر أنه كان قد تم، مؤخرا، بالصويرة، تنظيم يوم للإعلان عن إطلاق هذه التظاهرة، حيث جرى تقديم مختلف جوانب الاستدامة والتنمية المستدامة.

وشكل هذا اليوم مناسبة للمشاركين لا سيما “الفريق الأخضر” لمناقشة الرؤية العامة وتحديد الأهداف والأنشطة التي يتعين القيام بها خلال أسبوع “الصويرة غرين آكت دايز”.

Share

عن Al intifada

تحقق أيضا

إقليم شيشاوة. دوار لبطمة عتور على جثة شاب

الانتفاضة باشرت عناصر الدرك الملكي فرقة الدراجين بشيشاوة، صباح اليوم الإثنين 08 غشت الجاري، تحقيقاتها …