السرطانات النائمة

الانتفاضة

بقلم: محمد خلوقي

هذه خاطرة دمعتها عيني ، واعتصرها فؤادي من جراء ما آل اليه المجتمع الانساني من هرج ومرج ، وقتل وسحل ، وفرقة وقرفة مما يبعث على الشعور بالقلق والأرق معا.
وأصل المشكل يظهر في اتحاد كيمياء سرطانات نائمةهي الجهل والضلال واليأس ، فيترتب عنه انتاج قنابل فكرية متطرفة و ناسفة ، وتفريخ سلوكات عدوانية مدمرة ، و تسيبات اخلاقية غريبة لن يسلم منها اي مجتمع كيفما كانت حصانته الأمنية والثقافية واستباقياته الاستخباراتية.
وعوض أن تضيع الجهود في الانتقادات والإدانات ، و اطلاق الساق للريح تجولا في أسباب وتجليات الظاهرة، اعتقد أن كل هذا لا يعجل في تخييط الفتق ، وترميم الهدم ، بل يجب أن نجتهد اكثر في البحث المتواصل عن حلول ومقاربات واقعية للحد من مثل هذه السلوكات التي ما تفتأ تزرع اشواك الخوف والشك في أن يعيش الإنسان آمنا ومطمئنا على نفسه وأهله ووطنه.
. واعتقد أن اول عدو يجب محاربته ، والتصدي له بكل حزم وعزم هو:
1-الجهل ، فهذا الأخطبوط القاتل الذي يمد أذرعه الخانقة في كل الجهات ، ويلوي دون رحمة اعناق بعض المجالات. :
-كالجهل بالدين وأحكامه،
-والجهل بالسياسة وتدبير أمور الحكم،
– والجهل بالحقوق والواجبات .
-والجهل بفقه الأولويات ..
وتطول امثلة الجهل ومظاهره ، والتي انتشرت وتوغلت خبائثه بين احشاء الامة،مما يستوجب العمل الدؤوب على استئصال سرطانه ، بالتوعية المتواصلة، والتعليم الجيد والهادف ،والإعلام الرزين الهادئ ،والتربية الحسنة .
2- الاحساس باليأس ، وهو ثاني عدو يجب مواجهته، ، ذلك ان هذا الشعور الزاحف ، يقود افراد المجتمع غير المحصن الى نوع من العدمية، والكفر بجدوى الحياة وعيشها ، فحين يُدمن الناس على وضعَ نظارات سوداء فوق عيونهم ، فلن يرون من محيطهم إلا مدركات باهتة ، وظلال شاحبة او شديدة الظلمة ، ويتوهمون ان الفضاء لم يعد فيه نور أو ضياء، وان الماء صار غورا ، لهذا يجب أن نربي في دواخلنا ثقافة الأمل، والنظر إلى الجزء المملوء من الكأس، حتى لو كان فيه بعض قطرات ، وان نحذف من معجم تفكيرنا وكلامنا مفردات اليأس ، والعدمية ، واللاجدوى والاعتقاد بأن ليس في الإمكان أحسن مما كان ..وغير ذلك من أشباه وأمثال هذه المفاهيم المدمرة والمسممة للذات في علاقتها بنفسها وبالآخر .

Share

عن جريدة الانتفاضة

بين صفحاتها للكل نصيب ترى أن التحاور مع الآخر ضرورة وسيجد هذا الآخر كل الآذان الصاغية والقلوب المفتوحة سواء التقينا معه فكريا أو افترقنا ما دمنا نمتلك خطابا مشتركا.

تحقق أيضا

حركة تنقيلات في صفوف رجال السلطة على مستوى تراب جماعة إقليم الحوز

الانتفاضة اكرام ابن الحوز يرتقب أن تكشف وزارة الداخلية، في غضون الأيام القليلة القادمة، عن …