خبر عاجل
You are here: Home / دولية / الرئيس يرضخ لضغط الشارع ويجري انتخابات مبكرة ويفرج عن المعتقلين بأوكرانيا
الرئيس يرضخ لضغط الشارع ويجري انتخابات مبكرة ويفرج عن المعتقلين بأوكرانيا

الرئيس يرضخ لضغط الشارع ويجري انتخابات مبكرة ويفرج عن المعتقلين بأوكرانيا

 اكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش يوم الجمعة 21 فبراير الجاري عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في ظل الأزمة التي تشهدها البلاد.

و ذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن يانوكوفيتش أعلن عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة والعودة للعمل بموجب دستور عام 2004 الذي يحد من صلاحيات الرئيس بالإضافة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية في وقت سابق أنه جرى التوصل الى اتفاق مبدئي مع المعارضة والإتحاد الأوروبي وروسيا لإنهاء أعنف أزمة تشهدها البلاد منذ استقلالها.

وأضافت أنه “تم الإتفاق على توقيع اتفاقية لتسوية الأزمة بالأحرف الأولى” مرجحا أن “يتم التوقيع على الوثيقة ظهر يوم الجمعة بتوقيت كييف في مقر الرئاسة”.

وكانت وزارة الصحة الأوكرانية أعلنت يوم الخميس 20 فبراير الجاري مقتل أكثر من 75 شخصا في أعمال العنف في كييف منذ الثلاثاء 18 فبراير الجاري وهي أعمال تعتبر الأسوأ منذ حصلت البلاد على استقلالها في العام 1991.

و تشهد كييف أزمة سياسية حادة أدت في الأشهر الماضية إلى سقوط قتلى وجرحى على خلفية احتجاج المعارضة على رفض الرئيس يانوكوفيتش في نهاية نونبر الماضي التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي.

وقرر البرلمان الأوكراني يوم الجمعة أيضا وقف عملية “مكافحة الإرهاب” التي كان جهاز الأمن الأوكراني أعلن عن بدءها على خلفية تنامي المواجهات في أنحاء البلاد .

وأوردت وكالة أنباء نوفوستي الروسية أن البرلمان الأوكراني حظر أيضا استخدام القوات المسلحة الأوكرانية في عملية مكافحة الإرهاب وأوعز إلى وزارة الداخلية بإعادة عناصرها بشكل فوري إلى ثكناتهم .

كما صوت البرلمان الأوكراني يوم الجمعة على قانون يلغي مادة في قانون العقوبات ما يفتح الباب نظريا امام إطلاق سراح المعارضة يوليا تيموشنكو.

وكان حكم على رئيسة الوزراء السابقة تيموشنكو بالسجن سبع سنوات عام 2011 بعد إدانتها بسوء استخدام السلطة. ويأتي تصويت البرلمان هذا بعد ساعات على التوقيع على اتفاق بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وممثلين عن المعارضة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW